السبت 5 اكتوبر 2024

محافظ القاهرة يتابع إقامة 40 معرضًا لمنتجات قرية الفواخير بمصر القديمة

جانب من الجولة التفقدية

أخبار6-7-2024 | 20:32

دار الهلال

أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، على أهمية قرية الفواخير في حي مصر القديمة، حيث تحتضن 152 فاخورة على مساحة تبلغ 13 فدانًا، وأشار إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذه القرية نظرًا لأن حرفة صناعة الفخار تُعتبر من أقدم الحرف على مستوى العالم، وكانت من المهن التي تُمارسها الحضارة المصرية القديمة.

وجاءت تصريحاته خلال زيارته اليوم السبت، لتفقد الأعمال الجارية لإقامة 40 معرضًا وبازارًا لعرض منتجات قرية الفواخير في مصر القديمة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المعارض الجاري إقامتها على السور الخارجي للقرية مصممة على طراز الفواخير وتم استطلاع رأي العاملين بالقرية بشأن المواصفات المطلوب توافرها ومساحة كل معرض ليتناسب مع احتياجاتهم قبل بدء التنفيذ.

ونوه محافظ القاهرة إلى أن أعمال التطوير التي جرت بقرية الفواخير شملت استكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار في تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقي الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلي لباقي الأفران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها، وتم كذلك رفع كفاءة المباني وتركيب لاند سكيب زراعي إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالي بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير، وتقنين أوضاع العاملين بها، كما تم إنشاء مدرسة لتعليم صناعة الفخار للحفاظ على استمرار المهنة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة تسعى لوضع قرية الفخار على خريطة المزارات السياحية وبرامج تنشيط بيع منتجات الفخار على المستوى المحلي والعالمي خاصة وأن هذا النوع من الأنشطة سيكون له دور كبير وفعال في تنشيط السياحة بالمنطقة التي تضم مجمع الأديان ومتحف الحضارة المصرية ومنطقة حديقة تلال الفسطاط الجاري إقامتها.

والتقى محافظ القاهرة، خلال جولته بقرية الفواخير، بعدد من فناني صناعة الفخار أو كما يطلق عليهم «جواهرجية الطين» الذين تميزوا في صناعة الفخار حتى أصبحت القرية قِبلة عشاق فن الفخار.

رافق المحافظ، في جولته، أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، اللواء يحيى الأدغم السكرتير العام المساعد، اللواء باسم عمارة مدير مديرية الإسكان والمرافق، اللواء أيمن السعيد رئيس حي مصر القديمة ، وماجد فوزي مدير قرية الفواخير، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.