الأحد 6 اكتوبر 2024

رئيس جامعة المنصورة: التقدم في منظومة البحث العلمي لدينا انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة

رئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف خاطر

محافظات7-7-2024 | 18:21

قال رئيس جامعة المنصورة الدكتور شريف خاطر، إن الجامعة حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية، حيث أولت اهتمامًا بالغًا بالنشر الدولي في كبريات الدوريات العلمية، فضلاً عن تقديم الدعم الفني والمادي للباحثين، مشيرا إلى أن التقدم في منظومة البحث العلمي في جامعة المنصورة، هو انعكاس للارتقاء بقوة مصر الناعمة، مما أسهم في الوصول للعالمية.

وأضاف رئيس الجامعة - في بيان اليوم الأحد- أن السياسات الداعمة للبحث العلمي جاءت على شكل تمويلٍ مادي ودعمٍ معنوي، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، وكذا الاهتمام بجودة الأبحاث المُشتركة التي تُسجل عددًا كبيرًا من الاستشهادات، ومن ثم تمتعها بفرصة أكبر للنشر في دوريات عالية التأثير، وكان ذلك وراء تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية المرموقة.

وأشار إلى توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع الجامعات والمؤسسات العالمية الكبرى، نظرًا لما تتمتع به منظومة البحث العلمي في جامعة المنصورة من سُمعة أكاديمية وبحثية مرموقة، جعلتها تنافس بقوة على المستوى الإقليمي والدولي.

وتوجه الدكتور شريف خاطر، بالتحية والتقدير لإدارة جامعة المنصورة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين على جهودهم المتميزة والمبذولة باستمرار، والتي كان لها دور كبير في ريادة الجامعة محليا وعربيا وعالميا، وتصدرها للتصنيفات العالمية.

وتقدمت جامعة المنصورة 100 مركز دولي في تصنيف (التايمز) البريطاني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الترتيب من 301-400، وفي تصنيف (Leiden) الهولندي لعام 2023، وفي تصنيف (QS) لعام 2024، واحتلت المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية والمرتبة 1001 بدلا من 1201 متقدمة 200 مركز عن العام الماضي 2023. 

وحافظت الجامعة على ترتيبها بالمركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاي 2023 م، وحققت الجامعة إنجازًا دولياً جديداً في تصنيف "التايمز العالمي" للتخصصات الأكاديمية لعام 2024، وأضافت إنجازا دولياً جديداً وفقا لتصنيف "شنغهاي" فقد صنفت ضمن أفضل 500 جامعة عالمية في 16 تخصصا أكاديميا، واحتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، والـ "18" على مستوى الجامعات العربية في تصنيف (التايمز).

وحصلت الجامعة على أربع نجوم في تقييم (QS Stars) أحد أكثر ثلاثة تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير، ومن أفضل ثلاثة أنظمة لتقييم الجامعات العالمية.

وصنفت الجامعة ضمن أفضل 4 جامعات في المنطقة العربية بتصنيف (QS) العالمي للاستدامة لعام 2024، والذي يعتمد على 3 معايير رئيسية هي (الأثر البيئي، والأثر الاجتماعي، والحوكمة)، وضمن أفضل خمس جامعات عربية في التصنيف العربي للجامعات والمركز الثاني محليًا في تصنيف الجامعات التركي (URAP)، وتتصدر قائمة 50 جامعة مصرية في تصنيف (ويبومتركس) لعام 2024، كما كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة المنصورة لتقدمها بالتصنيف العربي للجامعات ولحصولها على أربع نجوم في تقييم (QS Stars ).

وحصدت جامعة المنصورة عددا من المراكز المتقدمة على مستوى الجامعات المصرية بتصنيف (سيماجو 2024)، وضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم لعام 2024 بتصنيف (QS) بتخصصات (الطب – الكيمياء – الزراعة – الصيدلة –علوم الحياة – الهندسة والتكنولوجيا - العلوم البيولوجية – الهندسة الإلكترونية)، وضمن أفضل 4.2% عالميا، والثالث محلياً في تصنيف (CWUR)، وضمن أفضل ألف جامعة على مستوى العالم في تصنيف (Round university)، حيث جاءت جامعة المنصورة في المرتبة 771 دوليا والمرتبة الرابعة على المستوى المحلي، وحققت قفزات هائلة في تصنيف (QS) البريطاني 2025.

وتصدرت جامعة المنصورة الجامعات الحكومية، وحصدت المرتبة الأولى في تصنيف (التايمز) البريطاني في التأثير(Times Higher Education Impact 2024)، وفي تصنيف (US News 2024)، حيث جاءت بالمركز 335 على المستوى العالمي بتقدم 112 مركزاً دولياً عن تصنيف العام الماضي 2023، كما تقدمت جامعة المنصورة مركزاً في ترتيبها على مستوى الجامعات الإفريقية عن العام الماضي، حيث جاء ترتيبها السابع على المستوى الإفريقي والثالث على المستوى المحلي.