الأحد 6 اكتوبر 2024

الثانوية العامة 2024.. الطلاب يستعدون لامتحانات الجيولوجيا والرياضيات وعلم النفس (النماذج الاسترشادية)

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات8-7-2024 | 14:04

يواصل طلاب الثانوية العامة الأربعاء المقبل سادس امتحاناتهم، وذلك لاستكمال ماراثون الثانوية العامة ٢٠٢٤، حيث يؤدي طلاب الشعبة "الأدبية" امتحان مادة علم النفس والاجتماع، بينما يؤدي طلاب الشعبة العلمية "رياضيات" امتحان مادة الرياضيات -البحتة- ويؤدي طلاب الشعبة العلمية "علوم" امتحان مادة الجيولوجيا.

امتحانات الثانوية العامة 2024

ويخوض امتحانات الثانوية العامة هذا العام 745086 طالبًا، بينهم 434 ألف و574 طالب وطالبة للشعبة العلمية علوم، و102 ألف و827 طالب وطالبة للشعبة العلمي رياضة، و207 آلاف و685 طالب وطالبة للشعبة الأدبية، وعدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية 4 لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية 1981 لجنة.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية 38 طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان 255 طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان 3306 طلاب، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان 1646 طالبًا.

وتُعقد امتحان الثانوية العامة لهذا العام بنظام "البابل شيت"، ويتضمن الامتحان نسبة 85% أسئلة اختيار من مُتعدد؛ في مقابل 15% للأسئلة المقالية.

ويأتي امتحان مادة الرياضيات البحتة مكونًا من ٤٦ سؤالًا، منهم ٤٤ سؤال اختيار من متعدد، و٢ سؤال مقالي، وعلى هذا النحو يأتي امتحان الجيولوجيا وعلم النفس والاجتماع.

النماذج الاسترشادية

وتنشر وزارة التربية والتعليم نماذج استرشادية للطلاب، وذلك من أجل تمهيد الطريق أمام أذهان جميع الطلاب لشكل الامتحان، ونوعيات الأسئلة المُتضمنة داخله.

يُمكن تحميل النماذج الاسترشادية لمواد "الجيولوجيا، الرياضيات، علم النفس والاجتماع" من خلال هذا الرابط، وذلك من خلال اختيار المادة المراد تحميل نماذجها والاطلاع على النماذج المتاحة وإجاباتها.

مواعيد امتحانات الثانوية العامة

وبدأت امتحانات الثانوية العامة هذا العام يوم الاثنين الموافق 10 يونيو 2024 على أن تنتهي يوم الأربعاء الموافق 20 من الشهر الجاري، وذلك وفقًا للجدول المُعلن من جانب وزارة التربية والتعليم.

يوم الأربعاء 10 يوليو2024 مادتي الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

يوم السبت 13 يوليو 2024 التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة.

يوم الأربعاء 17 يوليو 2024 الأحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

يوم السبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.

وحددت وزارة التربية والتعليم عددا من الإجراءات المهمة الخاصة بتنظيم امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، ومن أبرزها ما يلي:

-سحب الامتحانات من بنوم الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي.

-تشكيل لجان الخبراء لاعتماد نموذج الإجابة.

-تصحيح أسئلة البابل شيت إلكترونيًا.

-تصحيح الأسئلة المقالية عبر إرسال صورة الإجابة الخاصة بالطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بهم.

-توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة، وليس النتيجة فقط.

-اتخاذ إجراءات حازمة ضد أية مخالفات أو قصور في عمليات تنظيم الامتحانات.

-منع المراقبين من اصطحاب الهواتف المحمولة داخل اللجان.

-وضع منظومة إلكترونية جديدة لمواجهة الغش الإلكتروني.

-تفتيش الطلاب بشكل دقيق قبل دخول اللجان الامتحانية.

-إعداد تقرير يومي بما يحدث داخل اللجان الامتحانية.

-تدريب الأعضاء المكلفين بتسيير اللجان على أمور عملهم.