الإثنين 22 يوليو 2024

أبرزها الصدق والثقة بالنفس.. صفات تدل على نضج المرأة

صفات أساسية للمرأة الناضجة

سيدتي9-7-2024 | 16:58

منة الله القاضي

يعد نضج السيدات واحدة من الصفات التي تؤهلها للقيام بالكثير من الأدوار، حيث تجعلها ذات ثقة بالنفس وقدرات عالية، وتخلق لديها شخصية فريدة من نوعها، وفي السطور التالية نستعرض لكِ صفات أساسية للمرأة الناضجة، وفقاً لما نشره موقع "expert editor".

١-  لديها حيوية معدية لها :

تتمتع بعض النساء بجاذبية ساحرة، كأنّهن ينبعثن من طاقة عظمة ومشاعر إيجابية تجذب من حولهنّ ببساطة؛ فالسر هو تميزها بقدرتها على جعل الآخرين يشعرون بالأهمية والتقدير، ممّا يُضفي عليها سحراً خاصاً، و تُظهر الدراسات النفسية أنّ الناس يميلون بشكل كبير إلى تفضيل النساء "المنفتحات المستقرات"، وهنّ من يتمتّعن بشخصية انفتاحية وودّية، ويمتلكن قدرةً فطرية على التواصل الجيد والاستماع باهتمام، كما أنها تضيف عاطفياً شعوراً بالبهجة على المكان بفضل طاقتها الإيجابية وتفاؤلها، وتُلهم من حولها بقدرتها على التعامل مع صعوبات الحياة بواقعية وهدوء.

٢- تتمتع بالثقة في المواقف العادية:

الثقة هي ذروة القوة العاطفية للمرأة، تلك القدرة النادرة على ملء الغرفة بابتسامة ساحرة ونكتة ذكية واهتمام حقيقي بالآخرين، ولا تختبئ هذه المرأة في الظلّ، ولا تقلق بشأن آراء الآخرين، بل لديها أهداف أكبر تسعى لتحقيقها، وقد أظهرت دراسة حديثة أنّ النساء "الواثقات اجتماعيًا" يُنظر إليهن على أنهن أكثر نضجًا وتطورًا في جميع مجالات الحياة.

٣- طيبة القلب وكريمة بوقتها:

لا يقتصر النضج العاطفي على اللياقة العاطفية فقط، بل يتضمّن أيضاً تقديم الدعم الثابت والحقيقي دون أيّ دوافع خفية أو أهداف شخصية؛ والذي يتمثّل هذا النضج في استعداد المرأة لمشاركة فوضى الحياة وصعابها مع الآخرين بابتسامة هادئة وأذن صاغية.

٤- تعرف قيمتها، وتعرف ما تتوقعه من الآخرين:

تتمتع هذه المرأة بمعايير ذاتية قوية ومعايير ثابتة لا تتهاون فيها، فهي لا تنتظر تأكيدًا من الآخرين، بل تُؤمن بقيمتها الذاتية وثقتها بنفسها، وعندما تُدرك المرأة قيمتها بهذه الطريقة، لا ترضى بالقليل؛ فهي تُقدّر وقتها وطاقتها، وتسعى جاهدة لِعلاقات عالية الجودة مع الأصدقاء والشركاء، وتبحث عن مهنة مُرضية.

٥- إنها آمنة عاطفياً ومنظمة بشكل جيد:

تتميز المرأة الناضجة عاطفياً بِفهمٍ عميق لذاتها، ممّا يُضفي عليها شعوراً بالأمان الداخلي والوعي الذاتي؛ وفي المواقف الصعبة تُثبت قدرتها على التحكم بِمشاعرها والتصرف بِعقلانية، فهي لا تُنهار تحت الضغط، ولا تستسلم للتوتّر؛ بل تُمثل مصدر قوةٍ ودعمٍ لمن حولها، وتُساعدهم على تخطّي الصعاب بِثباتٍ وإيجابية.

٦- لا تلجأ إلى الأكاذيب:

تتمتع المرأة المتطورة عاطفياً بِصدقٍ مُباشرٍ لا ينفصل عن اللطف والتعاطف، فهي ليست قاسية أو فظة في إيصال أفكارها، بل تُدرك أنّ الصدق هو أساس العلاقات القوية، وتُدرك عاطفياً قيمتها الذاتية، ولا تحتاج إلى اللجوء إلى الأكاذيب أو التلاعب.