الخميس 18 يوليو 2024

للأمهات .. 5 أسئلة يجب طرحها على طفلك قبل النوم

مناقشة أم مع طفلها

سيدتي10-7-2024 | 08:33

عزة أبو السعود

فترة قبل النوم لها أهمية خاصة في تنشئة الطفل،.. لكن هل تعلمين أن هناك أسئلة عليكِ طرحها على صغيرك كل ليلة؟..  هذا ما يؤكده خبراء التربية عبر موقعTimesofindia”" وأجملوها في الأتي..

ما هو الشيء المثير للاهتمام الذي اكتشفته اليوم؟

اسألي طفلك كل يوم عن الأحداث اليومية  الصغيرة التي مرت عليه خلال يومه ، فهذا النوع من الأسئلة يعزز التفكير والذكاء لدي الطفل،  ويجعله يكتسب خبرات جديدة، ويكتشف نفسه.

كيف تجاوزت حدودك اليوم؟

اسألي طفلك كل ليلة عن كيف  تجاوز حدوده اليوم، وما هي الصعاب التي مر بها وكيف واجهها،  فهذه الطريقة تنمي عقل الطفل، وتساعده علي تطوير مهاراته.

هل ارتكبت أي أخطاء اليوم؟ وماذا تعلمت؟

يجب علي الأم أن تسأل طفلها كل يوم عن الأخطاء التي فعلها خلال يومه، وماذا تعلم منها ..؟  هذه الأسئلة تساعد طفلك علي فهم أن  الأخطاء هي فرصة للنمو والتعلم وليست سببًا للخجل، وتجعل طفلك قادر علي مواجهة أخطائه والاعتراف بها، ما ساهم في تطوير مهاراته وتقوية شخصيته.

ما الذي جعلك تشعر بالفخر بنفسك اليوم؟

يجب علي الأم أن تسأل طفلها كل يوم، عن ما جعله تفتخر بذاته خلال اليوم، فهذا السؤال يعزز من ثقة الطفل بنفسه، ويجعله يتعرف علي نفسه بصورة أوضح، ويعرف إنجازاته، ما يساهم في بناء شخصية طفل ناجح ومتطور وواثق من إمكانياته.

ماذا تتطلع إلى الغد؟

اسألي طفلك كل يوم عن تطلعات المستقبلية وطموحاته في المستقبل، فهذا يساعد طفلك علي التركيز والتفكير الإيجابي في أهدافه وأحلامه، ما يمنحه التفاؤل والأمل في الحياة.