الأحد 25 اغسطس 2024

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يعين هارمجارت مديرًا لمنطقة جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

عرب وعالم10-7-2024 | 11:53

دار الهلال

عين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الدكتورة هايكي هارمجارت كأول مدير إداري له في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ومن المقرر أن تتولى هارمجارت، التي تشغل حاليًا منصب المدير الإداري للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، منصبها الجديد في الأول من سبتمبر، وستواصل الإشراف على منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، وسيبقى مقرها في القاهرة لحين تعيين مدير إداري جديد لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط وحتى يقرر البنك موقع مركزه الإقليمي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وستترأس هارمجارت، الألمانية الجنسية، العمليات المصرفية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التابعة للبنك، والتي ستضم بنين وكوت ديفوار وغانا وكينيا ونيجيريا والسنغال. وساهمت هارمجارت، منذ البداية، في التوسع المخطط للبنك في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي تتمتع بسجل قوي في مجال بناء العمليات من البداية وحتى النهاية، وإجراء حوارات الأعمال والسياسات، بالإضافة إلى توظيف المواهب المحلية وتعزيزها.

وجاء هذا التعيين بعد موافقة مجلس محافظي البنك في الاجتماع السنوي في سمرقند عام 2023 على تعديل النظام الأساسي للبنك ليشمل التوسع المحدود والمتدرج لعملياته في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والعراق. وتعليقاً على هذا التعيين، قالت هارمجارت "يسعدني أن أقود توسع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في هذه المنطقة الجديدة المهمة للبنك، وسأستعين في ذلك بتجربتنا الناجحة في منطقة جنوب وشرق المتوسط، وأتطلع إلى افتتاح مكاتبنا وإطلاق عملياتنا في البلدان الستة لخدمة شعوب تلك المنطقة".

وكانت هارمجارت قد انضمت إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عام 2006 كخبيرة اقتصادية، وتم تعيينها مديرة إدارية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في نهاية عام 2019.

وتحت قيادتها، سجلت هذه المنطقة مستويات قياسية من الاستثمار الخاص سنويًا، وجاء هذا الدور بعد إدارتها لمنطقة شرق البحر المتوسط، والتي تشمل الأردن ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

وعملت هارمجارت سابقًا في وحدة المعلومات بمجلة الإيكونيميست ومعهد الدراسات المالية، وهي تحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية لندن الجامعية.

ويشجع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مبادرات القطاع الخاص في 36 اقتصادًا لمساعدتها على أن تصبح أكثر اخضرارًا وشمولًا ورقمية.

ومنذ إنشائه، استثمر البنك ما يقرب من 200 مليار يورو، 80% منها في القطاع الخاص.