الأربعاء 17 يوليو 2024

مع ارتفاع الحرارة.. 6 طرق فعالة للحفاظ على الأطعمة من التلف

للحفاظ على الأطعمة من التلف

سيدتي11-7-2024 | 14:29

عزة أبو السعود

مع ازدياد درجات الحرارة المرتفعة، تشكو العديد من ربات البيوت من فساد الأطعمة وتعرضها للتلف، الأمر الذي يجعلهن يبحثن عن طرق الوقاية للسلع الغذائية، وفيما يلي إليك أهم الطرق الطبيعية للحفاظ على طعامك طازجًا وصحي وفقا لما نشره موقع Times of india" "...

1 - التخزين السليم:

يعد التخزين السليم لكل من الأطعمة المطبوخة والطازجة أمرًا مهمًا خلال أيام الصيف، لأنها عرضة لتطور البكتيريا والجراثيم ومسببات الأمراض، لذا قومي  بتخزين المواد القابلة للتلف مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان، في حاويات محكمة الإغلاق أو أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لحمايتها من الرطوبة.

2 - تجنب تخزين الأطعمة الرطبة أو المبللة:

يمكنك مسح وتجفيف الخضروات والفواكه من الماء، عند تخزينها داخل الثلاجة، وقومي برصها داخل العلب، منعا للعفن والبكتريا، وهذه الطريقة  تطيل مدة صلاحيتهم.

3 - طبخ وتجميد:

عند تخزين الأطعمة المطبوخة، اتركيها حتى تبرد وتصل إلى درجة حرارة الغرفة، وقومي بتجميدها على دفعات صغيرة، فهذه الطريقة تحفظ الطعام ويبقي طازجًا لفترة أطول، خاصة أثناء انقطاع التيار الكهربائي الشائع في موسم الصيف.

4 - لف الخضر الورقية:

قومي بلف الخضروات الورقية مثل السبانخ والكزبرة، والجرجير في مناشف ورقية قبل تخزينها في الثلاجة، وهذه الطريقة تعمل علي امتصاص الرطوبة الزائدة ويبقيها طازجة لفترة أطول.

5 - التنظيف المنتظم:

قومي بتنظيف الثلاجة وأرفف الثلاجة، وحاويات التخزين بانتظام لإزالة أي انسكاب أو بقايا  طعام، يمكن أن تؤوي البكتيريا والعفن، واستخدمي  مطهرات خفيفة أو محلول الماء والخل للتنظيف.

6- مراقبة تواريخ انتهاء الصلاحية:

تأكدي بانتظام من تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة المعلبة والتوابل والمشروبات، وقومي بتدوير العناصر القديمة إلى مقدمة الرفوف لاستخدامها أولاً قبل أفسادها، منعا للهدر.