الجمعة 19 يوليو 2024

السنغال: انخفاض معدل المواليد وارتفاع عدد النساء في سوق العمل

السنغال

عرب وعالم11-7-2024 | 13:03

دار الهلال

يتزايد عدد السكان في السنغال، مع انخفاض معدل المواليد هذه هي نتائج التعداد الأخير للوكالة الوطنية للإحصاء والديموغرافيا الذي صدر هذا الأسبوع.

وأشار راديو فرنسا الدولي فى نشرته الإفريقية إلي أنه في عام 2002، كان عدد السكان أقل بقليل من 10 ملايين. اليوم بات عدد السكان يبلغ 18 مليون نسمة . وزاد متوسط العمر المتوقع بمعدل 4 سنوات خلال 10 اعوام ليصل إلى 68.9 سنة في عام 2023.

ومع ذلك يواصل معدل المواليد انخفاضه بشكل مطرد منذ 30 عامًا. وكان لدى النساء في السنغال 6.4 أطفال في المتوسط في عام 1986 و 5.3 في عام 2002 وأكثر من 4.2 في عام 2023. ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو معدل التحاق الفتيات بالمدارس، الذي يتزايد باستمرار.

وبدورها قالت جيبي دياكاتي أستاذة علم الاجتماع في جامعة الشيخ أنتا ديوب وعضو مجموعة عمل حول تحديد النسل :"تقول العديد من الشابات، بمجرد الزواج إنهن لا يستطعن تحمل إنجاب العديد من الأطفال. لقد أصبحن يفكرن في مستقبل مهني، وفي الحصول على الرعاية الصحية اللازمة واستقرار الأسرة ما يمكن أن يضمن لهم حياة أفضل.

واهتمت الحكومات المتعاقبة بمسألة تحديد النسل وحاولت التواصل مع افراد الشعب بطرق عدة مثل الرسائل التى كانت تبثها على شاشات التلفزيون. كما تم تنفيذ أعمال التوعية منذ حوالي عشر سنوات مع برنامج باجونو جوكس وهو نهج مجتمعي لرعاية صحة الأم والطفل في السنغال يضم سيدات عظيمات اكتسبن خبرة قوية فيما يتعلق بالشئون المعيشية للأسرة ويرافقن النساء اللواتي تزوجن حديثا لتقديم النصائح لهن وبالتالي، فإنهن يوجهن انتباههن إلى الحاجة إلى الحفاظ على توازن الأسرة، من خلال الأمومة المتوازنة وذلك وفقا لما اكدته جيبي دياكاتي ويمكن للسن القانونية للزواج أن تزيد من حدة هذا الاتجاه التنازلي.وهو في الوقت الحالي، هو 16 عامًا للفتيات، غير أن هناك اقتراح برفعه إلى 18 عامًا للجميع.