الإثنين 27 مايو 2024

وزير الرى: جميع جهات الدولة تعمل لإنجاز ملف "سد النهضة"

27-2-2017 | 21:28

قال الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، إن ملف سد النهضة هو ملف الدولة المصرية وليس ملف الوزارة، ودورنا فقط هو الدور الفنى.
وأضاف لـ"الهلال اليوم": "هناك عقدا موقعا مع المكاتب الاستشارية، وهناك دفعات والدول الثلاث التزمت ودفعت التكاليف، والبرنامج ينفذ طبقا لبنود العقد، وقيمة التعاقدات 4,5 مليون يورو موزعة على الدول الثلاث بالتساوى، وبكل صراحة تأخرنا فى هذا الملف، لكن على الأقل نحن نعمل.. ولماذا لا نبدأ خلال السنوات الماضية؟ الأهم أن تكون البداية صحيحة".
وتابع: "أنا غير راضٍ عما وصلنا إليه فى هذا الملف، وأصل لمرحلة الرضا عندما نصل بنتيجة للدراسة ونعقد الاتفاقية ثم ننفذ هذه الاتفاقية، بحيث نضمن حصتنا، وفى نفس الوقت تضمن الأطراف الأخرى حقوقها، وتكون هناك اتفاقية عادلة بين الأطراف، بعد هذه المراحل أشعر بالرضا، ونصل إليها بعد الانتهاء من الدراسات، والتى نعمل فيها فعليا".
وأكد وزير الرى أن كل الجهات بالدولة تعمل من أجل إنجاز الملف ، قائلا: "لماذا نفترض عدم التزام إثيوبيا بالدراسات، وإذا كانت لديها رغبة فى عدم احترام هذه الدراسات لما وقعت على الاتفاق منذ البداية، وهو الاتفاق الذى جمع الدول الثلاث حول المكاتب الاستشارية، وإن لم نصل لاتفاق فهذا ليس فى صالح أى من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، وستكون هناك مشكلة للجميع، وتتعقد الأمور أكثر".