السبت 20 يوليو 2024

مع الغروب.. القمر ينير السماء مقترنًا مع "سبيكا" في مشهد فلكي بديع

ظاهرة فلكية

تحقيقات13-7-2024 | 16:19

محمود غانم

يترقب عشاق الفلك والفضاء في سماء مصر، عقب غروب شمس اليوم، ظاهرة فلكية بديعة، حيث يكون القمر مقترنًا مع النجم سبيكا Spica، في مشهد ساحر يرى بالعين المجردة.

 ظاهرة فلكية

يرى القمر، الليلة، مقترنًا مع النجم سبيكا Spica - السماك الأعزل أو السنبلة -، وذلك بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حيث يكونان متجاوران في السماء في مشهد يرى بالعين المجردة، إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الدقائق الأولى بعد منتصف الليل.

ويشير مصطلح "الاقتران" إلى اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

ويعد "سبيكا" من النجوم المتغيرة، ويبلغ حجمه 8 مرات تقريبًا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبًا مثل كتلة الشمس، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.

يميل "سبيكا" إلى اللون الأزرق، جراء درجة حرارة سطحه التي تصل إلى 22 ألف درجة، أي أكبر من درجة حرارة سطح الشمس بحوالي 4 أضعاف، وهو مرشح بقوة للانفجار من حيث المسافة، حيث يقع فقط على مسافة 250 سنة ضوئية من الأرض.

وتعتبر الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية في العموم، وعلى الرغم من إمكانية رصد الظاهرة بالعين المجردة، إلا أنه في حال استخدام منظار أو تلسكوب صغير تبرز المزيد من التفاصيل.

مع العلم، أنه ليس لرصد الأحداث والظواهر الفلكية، أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها متعة ويحبها هواة الفلك، والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.  

 القمر في طور التربيع الأول

ومن المرتقب، أن يرى القمر، غدًا الأحد، في طور التربيع الأول، حيث يظهر القمر في منتصف مساره في السماء وقت غروب الشمس تقريبًا، علمًا بأن الجزء المضيئ من القمر يشير دائمًا إلى اتجاه الشمس حتى لو كانت الشمس تحت الأفق، ومن ثم يتحرك القمر في السماء بمرور الساعات نحو الغرب إلى أن يبدأ بالغروب بغضون الـ 1:20 بعد منتصف الليل.