الأربعاء 17 يوليو 2024

في نسخته الثانية.. عروض الفلكلور لفرق قصور الثقافة بمهرجان العلمين

مهرجان العلمين

ثقافة13-7-2024 | 17:09

همت مصطفى

17 فرقة فنون شعبية وموسيقية تقدم عروضها بمهرجان العلمين ضمن مشاركة قصور الثقافة 


تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في النسخة الثانية من مهرجان العلمين، بمدينة العلمين الجديدة، على مدار 6 أسابيع في الفترة من 14 يوليو وحتى 21 أغسطس المقبل، ضمن مشاركة لعدد من قطاعات وزارة الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك   تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

وتشهد مشاركة هيئة قصور الثقافة بالمهرجان هذا العام زيادة في عدد العروض الفنية، خاصة بعد النجاح الذي حققه العام الماضي، وتقام الفعاليات أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء أسبوعيا، في العاشرة مساء، بالمسرح الروماني بمدينة العلمين الجديدة.

وتقدم الهيئة طوال فترة إقامة المهرجان باقة متميزة من العروض الفنية التي تعكس التراث المصري الأصيل من خلال 17 فرقة فنية منها فرق الفنون الشعبية وهي: "الحرية السكندرية، ملوي، أسيوط، أسوان، الأقصر، الشرقية، الأنفوشي، العريش، الإسماعيلية، الغردقة، مطروح، الوادي الجديد، والمنيا".

بالإضافة إلى الفقرات الفنية المتنوعة التي تقدمها كل من فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، وفرقة التنورة التراثية، وأوبرا عربي.

ويتضمن الأسبوع الأول في الفترة من 14 وحتى 17 يوليو عروضا فنية لفرق: التنورة التراثية، أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، بجانب عروض الفنون الشعبية لفرق الحرية السكندرية، والأنفوشي وملوي.

ويتضمن الأسبوع الثاني في الفترة من 21 وحتى 24 يوليو عروضا فنية لفرق: أسيوط، الشرقية، مطروح، الحرية للفنون الشعبية، بجانب فرقة أوبرا عربي.

ويشهد الأسبوع الثالث في الفترة من 28 وحتى 31 يوليو عروضا لفرق: النيل للموسيقى والغناء الشعبي، أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والأقصر، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية. 

وتتواصل فعاليات الأسبوع الرابع، الشهر المقبل بدءا من 4 وحتى 7 أغسطس مع عروض الفرق الفنية: الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والإسماعيلية، أسوان، الحرية، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية.

وتقدم كل من فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، أوبرا عربي، الغردقة، المنيا، الأنفوشي والحرية، عروضها الفنية خلال الأسبوع الخامس في الفترة من 11 وحتى 14 اغسطس.

أما الأسبوع السادس والأخير يتضمن عروضا في الفترة من 18 وحتى 21 أغسطس للفرق الفنية: أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، العريش، الوادي الجديد، الأنفوشي ومطروح للفنون الشعبية.

«مهرجان العلمين» هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويعتبر وجهة سياحية مهمة لآلاف السائحين من مصر والعالم، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة يشارك بها نخبة من النجوم من مصر والوطن العربي، ويشهد هذا العام  فعاليات متنوعة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.