الأربعاء 17 يوليو 2024

أبرزها التقليل من نسبة السكر في الدم.. تعرف إلى الفوائد الصحية للمورينجا

المورينجا

طبيب الهلال13-7-2024 | 17:27

إيمان عبدالرحمن

المورينجا (المورينجا أوليفيرا) والمعروفة أيضًا باسم شجرة الطبل أو الفجل هي نبات طبي غني بالعناصر الغذائية، يُطلق على شجرة المورينجا أحيانًا اسم "شجرة الحياة" لقدرتها  على تقليل الألم وخطر الإصابة بأمراض القلب والقرحة وغيرها من الحالات الصحية المزمنة.

فيما يلي نستعرض أهم هذه الفوائد وفقا لما نشر علي موقع "هيلث":

غني بمضادات الأكسدة
تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي، و الإجهاد التأكسدي المزمن هو اختلال التوازن بين كمية مضادات الأكسدة والجذور الحرة في خلاياك وهو مرتبط بتطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري، و شجرة المورينجا مليئة بالمركبات الفينولية، وهي جزيئات ذات خصائص مضادة للالتهابات. الفلافونويدات والفينولات والكاروتينات هي مركبات فينولية في أجزاء من شجرة المورينجا.

وجد الباحثون أن المركبات الفينولية مثل الفلافونويدات قد تعزز صحة المناعة، وتمنع الأمراض المزمنة، وتحارب الالتهابات.

يمنع سوء التغذية

وجدت إحدى الدراسات أن نبات المورينجا يمكن أن يساعد في معالجة سوء التغذية، والذي يحدث عندما لا تحصل على ما يكفي أو أكثر من اللازم من العناصر الغذائية أو الطاقة. تحتوي أوراق وبذور المورينجا على فيتامينات ومعادن ودهون تساعد في منع سوء التغذية. كما أن النبات غني بفيتامين سي وفيتامين أ والألياف.

يقلل من نسبة السكر في الدم

في إحدى الدراسات الصغيرة، وجد الأشخاص المصابون بمرض السكري والذين تناولوا 20 جرامًا من مسحوق أوراق المورينجا يوميًا أن المكمل الغذائي كان له تأثير ضئيل على التحكم في نسبة السكر في الدم، ومع ذلك، لا يوجد بحث كافٍ لمعرفة مدى فعالية المورينجا في التحكم في نسبة السكر في الدم.

 يخفف من أعراض انقطاع الطمث

قد تساعد المورينجا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والقلق. يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية والتبويض، وهو ما يحدث عادة بين سن 45 و55 عامًا.