الأربعاء 24 يوليو 2024

وزارة الثقافة تهدي العديد من الكتب في شتى المجلات إلى المكتبة الوطنية في جيبوتي

صورة من الحدث

ثقافة14-7-2024 | 18:43

إسلام علي

وجهت هيبو مؤمن اسويه، وزيرة الشباب والثقافة الجيبوتية، الشكر، لوزارة الثقافة المصرية، لمبادرتها بتزويد المكتبة الوطنية الجيبوتية بمجموعة من الكتب في شتى التخصصات الأدبية والفنية والعلمية، وأشارت إلى أن هذه المجموعة تُمثل النواة الأولى لإنشاء قسم مصري في المكتبة، وسوف تساهم بلا شك في تعزيز القراءة العامة باللغة العربية من خلال مراكز تنمية المجتمع، وسيعمل هذا التبرع على تعزيز نمو التطور الأدبي في جيبوتي.
وأكدت اسويه، على حاجة المكتبة الوطنية لمؤلفات كبار الكتاب من الروائيين المصريين، سواء باللغة العربية، أو المترجمة إلى لغات أجنبية أخرى، خاصة الفرنسية، أو الإنجليزية، وأشارت إلى شغف الجيبوتيين بالأعمال الأدبية المصرية، خاصة نجيب محفوظ.  
وأشرات إلى ترحيبها بمشاركة مصر بجناح كبير في النسخة القادمة من "معرض جيبوتي الدولي للكتاب"، والمقرر إقامته في مطلع العام القادم 2025 تحت عنوان "المسرح".
وعلى الجانب الآخر، أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة: "ستشهد الفترة المُقبلة تعاونًا مُكثفًا مع الدول الإفريقية فى المجال الثقافي، ضمن مبادرة تحمل اسم "جسور الكتب"، بهدف تحقيق التشبيك بين المؤسسات الثقافية المصرية، ونظيراتها ذات الثقل الثقافي حول العالم بشكل عام، والإفريقية بوجه خاص".
وخلال مراسم إهداء الكتب المصرية، أكد السفير خالد الشاذلي، سفير مصر لدى جيبوتي، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وأعرب عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع جيبوتي في كافة المجالات خاصة الثقافية.

الاكثر قراءة