الجمعة 19 يوليو 2024

أعضاء منظمة التجارة العالمية تطالب النيجيرية"نجوزي إيويالا"بالترشح لولاية ثانية لرئاسة المنظمة

نجوزي أوكونجو إيويالا

عرب وعالم15-7-2024 | 13:02

دار الهلال

طالبت مجموعة الدول الإفريقية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، النيجيرية، نجوزي أوكونجو إيويالا، المدير العام الحالي لهذه المنظمة، المسئولة عن تحديد القواعد التي تحكم التجارة الدولية، بالترشح لولاية ثانية لرئاسة المنظمة.

وأرسلت تشاد، منسق "المجموعة الإفريقية" في منظمة التجارة العالمية، طلب المجموعة في وثيقة تحمل عنوان "ترشيح المدير العام لولاية ثانية" إلى الإدارة العامة للمنظمة، وفقا لما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وذكرت المجموعة الإفريقية أن ما حفزها للمطالبة بترشيح "إيويالا" لولاية ثانية هو قيادتها بكفاءة لمنظمة التجارة العالمية في ظل فترات صعبة ومساعدتها للمنظمة على تنظيم مؤتمرين وزاريين حاسمين في يونيو 2022 وفبراير 2024. وأشارت إلى أنه من المهم استمرار "إيويالا"، التي شغلت سابقا منصب وزير مالية نيجيريا، من أجل ضمان الحفاظ على الإنجازات وتنفيذ قرارات المؤتمرين الوزاريين 2022 و2024.

وعلى الرغم من أن ولايتها الفعلية ستنتهي في 31 أغسطس 2025 وعدم الإفصاح عن نيتها الترشح لولاية ثانية، يأتي طلب المجموعة الأفريقية بتولي النيجيرية "إيويالا" رئاسة منظمة التجارة العالمية لولاية ثانية لحثها على اتخاذ قرارها بالترشح قبل نهاية نوفمبر 2024 الذي يعد موعدا نهائيا لإعلان ترشحها لولاية جديدة وفقا لقوانين منظمة التجارة العالمية.

جدير بالذكر أن النيجيرية "نجوزي أوكونجو إيويالا" اختيرت في عام 2021 لرئاسة منظمة التجارة العالمية لتصبح بذلك أول امرأة وأول شخصية أفريقية تقود المنظمة. ومنذ تعيينها رئيسة لمنظمة التجارة العالمية، حققت الخبيرة الاقتصادية النيجيرية المتخصصة في التنمية الدولية بعض النجاحات ومنها التوصل لاتفاقيات تاريخية بشأن استراتيجية تتعلق بتجنب حدوث أزمة غذائية عالمية، إلى جانب إلغاء الإعانات المقدمة للصيد غير القانوني وتسهيل التجارة في السلع الطبية اللازمة لمكافحة الأوبئة.