الأربعاء 17 يوليو 2024

الفلسطينية ناي البرغوثي تفتتح الدورة 51 من مهرجان المنستير الدولي 17 يوليو

مهرجان المنستير الدولى

فن15-7-2024 | 20:06

أحمد نيازى الشريف

اختارت هيئة الدورة الـ 51 لمهرجان المنستير الدولي (180كلم جنوب العاصمة)، بأن يكون الافتتاح فلسطينيا، من خلال عرض للفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي التي ستنزل ضيف على رباط المنستير، وذلك يعد انسجاما مع موقف تونس الثابت والداعم للشعب الفلسطيني، وتضامنا مع أنباء غزة، ومن المقرر أن يتم حفل الافتتاح يوم الأربعاء 17 يوليو الجاري.

جديراً بالذكر أن الفنانة الفلسطينية ناى البرغوثي هى مطربة وعازفة "فلوت" فلسطينية.

وانطلقت مسيرتها الفنية في سن الـ 14، وأكملت دراستها في العزف على آلة الفلوت الكلاسيكي في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في فلسطين، حيث اكتشفت هناك حبها الشديد للتلحين.

ومن جانبه حيث عملت الهيئة المديرة للدورة الجديدة على برمجة عدد من العروض من إمضاء فنانين الجهة، وبحساب الأرقام فإن ثلث البرمجة تقريبا هي عروض من ولاية المنستير.

ويتم انطلاق برنامج الدورة الـ 51 من مهرجان المنستير الدولي تنتظم من 17 جويلية إلى 14 أوت 2024، كما يتضمن البرنامج 20 عرضا تراوحت بين الموسيقى والمسرح، حيث كان النصيب، وكان النصيب الأوفر لفناني الجهة، ويكون لجمهور مهرجان المنستير الدولى ستة عروض محلية، وكان من ضمن هذه العروض: عرض من إنتاج جمعية المهرجان، فضلا عن عرضين تنشيطيين بساحة الفنون الأول يوم 27 يوليو في إطار التعاون الدولي والثاني يوم 28 يوليو وهو عرض إيقاعي بقيادة الفنان علي المرموش.

وسيكون جمهور قصر الرباط على موعد يوم 19 يوليو مع عرض "القبّة" ويوم 20 يوليو الجارى، مع عرض موسيقي راقص بعنوان (Mosaïque Franco-tunisienne Monastir /Voiron)، وذلك بعد الافتتاح الرسمى للمهرجان.

حيث يشهد الجمهور سهرة يوم 22 يوليو الجارى، وذلك مع الفنان رؤوف ماهر، كما يكون الموعد الثانى مع عرض "الرباط يغنّى" وهو عرض من إنتاج جمعية مهرجان المنستير، فيما تقدم الفنان دليلة المفتاحي مسرحيتها "بوابة 52" يوم 25 جويلية.

كما يتم العرض لموسيقى الراب مع "Samara" وذلك يوم 26 من يوليو الجارى، كما يقدم الفنان مراد باشا عرض التخميرة يوم 28 يوليو، أما يوم 29 يوليو فيكون مع عرض موسيقي بمشاركة محرزية الطويل وأحمد بن صالح وأسامة سلامة، ويوم 30 يوليو مع عرض لفرقة الشباب للموسيقى العربية بالمنستير بمشاركة الفنان سليم دمق، ويوم 31 يوليو عرض تنشيطي للأطفال بعنوان "Ocelosia Band".

كما يصافح الفنان لطفي بوشناق جمهوره فى قصر الرباط وذلك يوم 2 من أغسطس المقبل، ويوم 5 أغسطس تكون السهرة مع الفنان مرتضى الفتيتي، ويوم 7 أغسطس عرض لموسيقى الجاز مع مجموعة الفنان رفيق الغربي بعنوان "Alchimie" بمشاركة زاهر الزرقاطي وفى يوم 8 أغسطس يقدم عرض بالى المنستير، كما يقدم بسام الحمراوى مسرحيته "المايسترو" وذلك يوم 9 أغسطس، أما يوم 10 أغسطس فيسهر الجمهور مع عرض الزيارة، ويوم 11 أغسطس عرض الراب مع "KASO"، فيما تؤثث الفنانة يسرى المحنوش سهرة يوم 12 أغسطس، ليُختتم المهرجان بعرض تونسي جزائري بعنوان "أندلسيات".