الثلاثاء 16 يوليو 2024

«قومي المرأة» يشارك في فعالية خلال اجتماعات الدورة 65 لجمعيات «الويبو» بجنيف

جانب من الفعالية

سيدتي16-7-2024 | 13:27

مروة لطفي

 شارك المجلس القومي للمرأة في الفعالية، التي نظمتها جمهورية مصر العربية، خلال انعقاد اجتماعات الدورة الـ 65، لجمعيات الوايبو، المنعقدة في المقر الرئيسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بجنيف في سويسرا.
وذكر المجلس- في بيان، اليوم الثلاثاء- أن الفعالية افتتحها كل من المدير العام لـ (الويبو) دارين تانج، والمندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، ومدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة مي محمود.


وعرض المجلس، خلال الفعالية، مخرجات ونتائج مشروع "الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات: تمكين المرأة في المجتمعات المحلية عن طريق الملكية الفكرية (علامة جماعية)- قطاع حرفة التلى في سوهاج بمصر"، إلى جانب عرض فيلم توثيقي عن المشروع، وآخر عن حكاية العلامة الجماعية.


وأعربت مدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس مي محمود، عن بالغ سعادتها بمشاركة المجلس لأول مرة على الإطلاق في هذا الحدث المهم، والمنعقد بمقر منظمة (الويبو) بجنيف، بحضور النساء المصريات المستفيدات من المشروع، والذي أطلقه المجلس بالشراكة مع (الويبو)، وبدعم من الخارجية المصرية بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف.


وأشارت إلى أن السيدات المصريات المشاركات في الحدث شاركن في تحدٍ بقصصهن وابتكاراتهن والتراث المصري الأصيل. 


وأكدت أن نجاح الشراكة بين المجلس القومي للمرأة و(الويبو) هو السبب وراء تواجدنا لعرض نتائج المشروع، الذي توج جهود المرأة المصرية الموهوبة بجزيرة شندويل محافظة سوهاج في صعيد مصر وإبراز أحد أقدم أشكال التراث الثقافي المصري "فن التلى"، هذا النوع المميز من التطريز المصري الذي يتميز بخيوط معدنية فضية أو ذهبية لامعة. لقد تم تناقل تقنية التطريز التقليدية هذه بين النساء في صعيد مصر. وتميزت الزخارف المصرية في فن التلى بالتطريز التقليدي عن التطريز المعدني في الدول الأخرى.


وأوضحت أن المجلس القومي للمرأة باعتباره الآلية الوطنية المعنية بالمرأة في مصر، يعمل على توحيد جميع الجهود ما بين جميع الجهات المعنية في سبيل العمل على تمكين المرأة المصرية في المجالات كافة.


ووجهت الشكر للبعثة المصرية الدائمة للأمم المتحدة في جنيف برئاسة السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة في جنيف، وفريق البعثة ووزارة الخارجية على دورهم في التنسيق بين المجلس والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.


كما وجهت الشكر للمدير العام لـ (الويبو) الدكتور دارين تانج، وجميع فريق المنظمة على جهودهم المميزة في نجاح المشروع، والذي أصبح الآن نموذجًا مؤسسيًا يعتزم المجلس القومي للمرأة تكراره في جميع محافظات مصر لإفادة المزيد من النساء وتسجيل جميع حرف التراث الثقافي.


ووجهت الشكر لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة إيطاليا؛ للمساهمة في هذه المهمة واعتزام العمل على إتاحة بعض الأدوات والدورات التدريبية لتطوير المنتجات لحرفة التلى.


وعلى هامش الفعاليات.. نظم المجلس القومي للمرأة عرض أزياء لفن التلى السوهاجي العلامة الجماعية "تلى شندويل"، تضمن أزياء من تصميمات عدد من طالبات وطلاب الجامعة البريطانية بالقاهرة، إلى جانب بعض القطع المطعمة بالتلى التي صممتها مجموعة من المصممات المتميزات وكذا فنانات التلى المشاركات بالعرض.


كما شارك المجلس في الحدث بمعرض "تلى شندويل" لعرض المنتجات التي تحمل العلامة الجماعية والعلامات الفردية، إلى جانب عرض منتجات السيدات المستفيدات من ورش المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، ومشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية".