الثلاثاء 16 يوليو 2024

الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يؤكد عمق علاقات التعاون الفضائي بين مصر وإيطاليا

الدكتور شريف صدقي

أخبار16-7-2024 | 14:10

دار الهلال

  
أكد الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عمق العلاقة التاريخية المتينة بين مصر وإيطاليا، مشيرا إلى التعاون الديناميكي بين البلدين في مجال استكشاف الفضاء.


ووفقا لبيان للوكالة أصدرته اليوم، جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الذي عقد في إيطاليا، بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاجاني، ووزير الصناعة الإيطالية أدولفو أورسو، ووزير الثقافة جنارو سانجيليانو، وعدد من كبار المسئولين من مختلف الدول الأفريقية.


وقال الدكتور شريف صدقي إن "مصر تتمتع بتاريخ عريق في علم الفلك، مما يضفي خبرات لا تقدر بثمن ورؤية استراتيجية لجيراننا ،وقد أظهرت مصر وإيطاليا قدرتهما على العمل معًا لدعم الدول الأخرى، حيث تمتد مساهمات مصر إلى مشاركة معرفتها ومواردها مع الدول الأفريقية".


وأضاف أن مذكرة التفاهم التي وقعت بين مصر وإيطاليا في أبريل 2024 بشأن التعاون في الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية تمثل خطوة مهمة في تعزيز الشراكة بين البلدين..وأن هذه الشراكة تعتمد على تبادل الخبرات والاحترام المتبادل، وستشهد تعاونًا وثيقًا بين العلماء والمهندسين من الجانبين في مبادرات بحثية رائدة.


وأشار إلى أن وكالة الفضاء المصرية أظهرت التزامها ببناء القدرات من خلال برامج التدريب الأفريقية منذ عام 2021، حيث شملت 53 متدربًا من 24 دولة أفريقية وتركز هذه التدريبات على استخدام تطبيقات الفضاء لإدارة موارد المياه، والأمن الغذائي، والزراعة، واستخدام الأراضي، لافتا إلى أهمية مساهمة الخبراء الإيطاليين في دعم هذه البرامج.


وتحدث الدكتور شريف صدقي عن مشروع "ClimCam" التعاوني الأفريقي الذي يشمل مصر وكينيا وأوغندا، والذي يهدف إلى تصميم وتصنيع ونشر كاميرا استشعار عن بعد على متن محطة الفضاء الدولية. مؤكدا أهمية هذا المشروع في مراقبة الأنماط المناخية وتقييم الكوارث الطبيعية وتتبع التغيرات البيئية.


وسلط الضوء على مبادرة القمر الصناعي للتنمية الأفريقية، لبناء قمر صناعي من قبل أفريقيا من أجل أفريقيا" بالتعاون بين كينيا ونيجيريا وغانا وأوغندا والسودان.موضحا أن هذه المبادرة ستسهم في تعزيز الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي وتمكين الدول الأفريقية من اتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على بيانات الأقمار الصناعية الموثوقة.


وأكد الدكتور صدقي أن هذا التعاون لا يعزز فقط تقدم مصر وإيطاليا في مجال الفضاء، بل يلهم أيضًا الأجيال القادمة لمتابعة مسارات مهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويسهم في المجتمع الفضائي العالمي.