الثلاثاء 16 يوليو 2024

محافظ الشرقية: جادون في تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالنهوض بالقطاع الصحي

جانب من الجولة التفقدية

محافظات16-7-2024 | 18:41

دار الهلال

 أكد محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني، أن المحافظة جادة في تنفيذ تكليفات وتوجيهات القيادة السياسية بالنهوض بالقطاع الصحي، ورفع المعاناة عن كاهل المرضى وتقديم خدمة صحية وعلاجية مميزة لهم.


جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمتابعة سير العمل بمستشفى أبوكبير المركزي، والوقوف على مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المؤداه للمرضى والمترددين على المستشفى، وذلك بحضور المهندسة لبني عبد العزيز نائبة المحافظ، والدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة.


وتابع المحافظ - خلال الجولة - سير العمل بقسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى والذي يضم 10 أسرة ويستقبل شهرياً نحو 5500 حالة مرضية، وكذا إصابات الحوادث، وذلك لتقديم خدمات الفحص والتشخيص، ثم التحويل للقسم المناسب داخل المستشفى لاستكمال مرحلة العلاج، حيث اطمأن المحافظ على الحالة الصحية لعدد من المرضى بالقسم واستفسر منهم عن مستوى الخدمة المقدمة لهم، مؤكداً أن صحة المواطن تأتي على أولويات أجندة العمل التنفيذي وأنهم يسعون جاهدين للوصول إلى مجتمع صحي آمن وسليم يشارك في بناء وتنمية الوطن.


وحرص المحافظ على تفقد الصيدلية بقسم الاستقبال والطوارئ، واستفسر من الصيادلة عن مدي توافر الأدوية والأمصال، مشدداً على ضرورة التأكد من حفظها بطريقة آمنة مع إجراء المراجعة الدورية لتواريخ الصلاحية المدونة عليها، واطمأن من مدير المستشفى على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بصورة كافية وصرفها للحالات المرضية وتقديم خدمة طبية لائقة لهم.


كما تابع المحافظ، سير العمل بوحده الغسيل الكلوي والتي تضم 68 ماكينة، تقدم الخدمة إلى 209 مرضى شهرياً، منها 6 ماكينات مخصصة لمرضى فيروس C يتردد عليها 24 مريضا، و 62 ماكينة لمختلف الحالات، وذلك بإجمالي 2373 جلسة شهرياً، ليؤكد المحافظ على مديرة إدارة المستشفى باستمرار إجراء أعمال الصيانة للأجهزة المستخدمة بصفة منتظمة حفاظاً على أرواح المرضى.


وتفقد المحافظ، أعمال الإنشاء الجارية بمستشفى أبوكبير المركزي الجديد والمكون من 6 طوابق تضم أقسام العمليات بقوة 6 غرف، والعناية المركزة بقوة 15 سريرا، والعناية المركزة للمبتسرين بقوة 23 سريرا، والإقامة الداخلية بقوة 164 سريرا، بالإضافة إلى 13 عيادة خارجية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 820 مليون جنيه.


ووجه المحافظ، وكيل وزارة الصحة بالمتابعة المستمرة للشركة المنفذه للتأكد من التزامها بالجدول الزمني المحدد لنهو الأعمال، ودخول هذا الصرح الطبي الكبير الخدمة؛ ليُساهم في الارتقاء بالمنظومة الصحية وتقديم خدمات صحية وعلاجية مميزة لأبناء المحافظة.


من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة، أن مستشفى أبوكبير المركزي يقدم خدمات الاستقبال والطوارئ والعناية المركزة وعناية الجهاز الهضمي والمناظير وقسم العمليات وقسم الكلي الصناعي والمعامل والأشعة وبنك الدم ومعمل الأسنان والحضانة، بالإضافة إلى العيادات الخارجية لإجراء الكشف الطبي على حالات (أنف وأذن - رمد -عظام – جراحه - غيار - نساء وولادة - باطنة – جلدية – أطفال – أسنان - علاج طبيعي - صدر – كلى – عقر - تنظيم أسرة)، ويضم 172 سرير و 15 عيادة خارجية في كافة التخصصات الطبية، ومزود بقسم للأشعة المقطعية والعادية والسونار والإيكو والدوبلر ورسم القلب والموجات فوق الصوتية ومناظير المعدة والجراحة والعظام، وبنك الدم التجميعي، وصيدليات لصرف العلاج، وقسم للعلاج الطبيعي، و 16 حضانة أطفال، و 68 ماكينة غسيل كلوي.


وشملت جولة المحافظ بمركز أبوكبير، متابعة سير العمل بالمركز التكنولوجي؛ للوقوف على إجراءات تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء المقدمة من المواطنين طبقاً للائحة التنفيذية لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023.


وأكد المحافظ أن ملف التصالح في مخالفات البناء، يأتي على قائمة أولويات العمل خلال الفترة الحالية، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بتذليل العقبات أولاً بأول وتبسيط الإجراءات على المواطنين وتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي والهام.