الأحد 25 اغسطس 2024

للسيدات .. 4 أعراض تدل على أن شريكك يعاني من متلازمة الزوج البائس

الزوج البأس

سيدتي17-7-2024 | 16:02

عزة أبو السعود

دائما ما يرتبط سن اليأس بالنساء عند الوصول لمرحلة انقطاع الطمث، لكن هل تعلمين أن الرجال أيضا  قد يصابون بأزمة سن اليأس أو ما يطلق عليه في علم النفس متلازمة الزوج البائس..؟ 

وفي  السطور التالية نستعرض كل ما تريدين معرفته عن هذه المتلازمة وأعراضها،.. وفقا لما نشر عبر موقع yourtango”"

قد يمر الرجل أيضاً بأزمة منتصف العمر جراء تغيرات  فسيولوجية وهرمونية تحدث له  في منتصف الأربعينات، واوائل الخمسينات، وذلك بسبب نقص إفراز هرمون "النستوستيرون" المرتبط بعلامات الشيخوخة،.. وتزداد حدة تلك التغيرات مع مرور فترة طويلة من الزواج، حيث تظهر على الرجل بعض التقلبات المزاجية المتغيرة، أو يطلق عليه علماء النفس ( متلازمة الزوج البائس)  ويمكن إجمال أعراضها  في الأتي:

-تقلب المزاج وسرعة الانفعال

يشعر الرجل بالغضب السريع، والمزاج المتقلب والتوتر الزائد ، نتيجة انخفاض هرمون التستوستيرون المسئول عن الحالة المزاجية للشخص، ويبدأ ينخفض هذا الهرمون  تدريجيا في بداية الأربعينات، ويؤثر بالسلب علي الحالة المزاجية،  فهذا عرض من أعراض متلازمة الزوج البائس.

انخفاض مستوي الطاقة وقلة الحماس

يمر الرجل بحالة اكتئاب شديد، مما يفقده القدرة على الحماس والنشاط المعتاد، ويشعر أيضا  بالخمول والكسل، جراء التغيرات الهرمونية التي يمر بها .

صعوبة في النوم

 يعاني الرجل هذه الفترة من الأرق  الليلي مما يجعله يتقلب بالساعات علي جانبية جراء فقدان النوم بشكل طبيعي، فهذا عرض من أعراض متلازمة الزوج البائس.

فقدان التركيز والذاكرة قصيرة المدى

يعاني الرجل خلال هذه المرحلة من صعوبة التركيز  والانتباه، ويشعر بالتوهان واللامبالاة، وقد يصاب أحيانا بفقدان الذاكرة المؤقت ، بسبب انخفاض مستوي هرمون الاستروجين والبروجستيرون المسئولان عن صحة الدماغ والمزاج.