الخميس 18 يوليو 2024

التشيك تختار شركة «كي.اتش.ان.بي» الكورية الجنوبية العملاقة لبناء وحدتين نوويتين

رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا

عرب وعالم18-7-2024 | 13:46

دار الهلال

أعلن رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا اليوم الخميس أن عملاق الطاقة النووية الكوري الجنوبي (كي.إتش.إن.بي) فاز بمناقصة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات لبناء وحدتين نوويتين في محطة تشيكية لتوليد الكهرباء.

وذكر (راديو فرنسا الدولي) أن جمهورية التشيك اختارت كوريا الجنوبية لبناء وحدتين نوويتين جديدتين في محطة لتوليد الكهرباء في جنوب البلاد ، حيث فازت شركة كي.اتش.ان.بي الكورية الجنوبية العملاقة بالمناقصة التي تم طرحها في البداية في عام 2022 على شركة (إي.دي.إف) الفرنسية في سوق تسودها روح التنافسية بشكل متزايد..مشيرا إلى أن قيمة العقد تقدر بعدة مليارات من الدولارات ، وتعد هذه نكسة لشركة (إي.دي.إف) الفرنسية التي كانت تراهن على الفوز بهذه المناقصة.

ونقل الراديو عن بيتر فيالا قوله للصحفيين:"كان عرض (كي.اتش.ان.بي) هو الأفضل من حيث المعايير التي كنا قد وضعناها، بما في ذلك السعر". وأرجع رئيس الوزراء التشيكي سبب اختيار بلاده للشركة الكورية الجنوبية لبناء وحدتين جديدتين في محطة دوكوفاني للطاقة ؛ إلى أنها تعتمد على مفاعل أرخص بنسبة 30% من منافستها الفرنسية..مشيرا إلى أن السعر الذي اقترحته (كي.اتش.ان.بي) يبلغ حوالي 200 مليار كرونة تشيكية (8.65 مليار دولار) لكل وحدة. وأشار إلى أن الحكومة التشيكية ستوقع الاتفاق مع الشركة الكورية الجنوبية بحلول مارس المقبل حيث من المقرر أن تبدأ أعمال البناء في عام 2029 على أن يكون اختبار أول مفاعل في عام 2036..موضحا أن الشركات التشيكية ستشارك بحوالي 60% في أعمال البناء فيما ستزود كوريا الجنوبية مفاعل الضغط للمياه بطاقة 1050 ميجاوات.

ولاتزال شركة إي.دي اف الفرنسية - التي تخطط لبناء ما بين 27 إلى 49 مفاعلا خلال العقدين المقبلين في أوروبا - تأمل في حدوث أي تعديل على العطاءات خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة لمواصلة أو استئناف المناقشات مع الحكومة التشيكية. ودعما للشركة الفرنسية ، قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة إلى براج في مارس الماضي لدعم العرض الذي قدمته الشركة لكن في المقابل التقي الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بنظيره التشيكي ثلاث مرات منذ انتخابه في عام 2022 وكان آخرها على هامش قمة الناتو في واشنطن الأسبوع الماضي.

ومن جهتها .. أعلنت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية أمس /الأربعاء/ أن شركة كوريا للطاقة المائية والنووية تم اختيارها كمقدم العطاء المفضل في مشروع بناء وحدتين للطاقة النووية في جمهورية التشيك. وقالت الوزارة ، في بيان لها ، إنه إذا نجحت الإجراءات المتبقية فستكون هذه هي المرة الأولى منذ عام 2009 التي تحصل فيها كوريا الجنوبية على مشروع لبناء محطة طاقة نووية في الخارج بعد عقدها لبناء محطة "براكة" للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة..متوقعة أن يمنح هذا الإنجاز زخما قويا لكوريا الجنوبية لتصدير 10 وحدات من المفاعلات النووية بحلول عام 2030.

ووفقا للوزارة ، تقدر القيمة الإجمالية للمفاعلين النوويين بـ 24 تريليون وون (17.3 مليار دولار) ومن المتوقع الإعلان عن النتيجة النهائية خلال النصف الأول من العام المقبل. ويضم الكونسورتيوم الكوري الجنوبي كلا من شركة "كيبكو" للهندسة والإنشاءات، وشركة "كيبكو" للوقود النووي، وشركة "كيبكو" لخدمات محطات الطاقة والهندسة، وشركة "دوسان إنيربليتي"، وشركة "دايو" للهندسة والإنشاءات. وتخطط كوريا الجنوبية لتزويد التشيك بنماذج المفاعل النووي APR-1000 والتي تعتمد على التصميم المتقدم APR-1400 الذي تستخدمه محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات، ولكن تم تعديلها لتلبية الطلب المحلي بما في ذلك انخفاض القدرة. ومن المتوقع أيضا أن يساعد المشروع كوريا الجنوبية على التغلغل بعمق في السوق الأوروبية للطاقة النووية، بما في ذلك بولندا وهولندا ورومانيا.