السبت 20 يوليو 2024

مسك الختام.. آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان مادة الديناميكا

طلاب الثانوية

تحقيقات20-7-2024 | 12:11

محمود غانم

وضعت النقطة الأخيرة في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، اليوم السبت، وذلك بأداء طلاب الشعبة العلمية "رياضيات" مادة الديناميكا، والذي عقد في الساعة التاسعة صباحًا ولمدة ساعتين، وسط حالة من الهدوء التام تسيطر على الأجواء.

وأكد طلاب من الشعبة العلمية رياضيات، على أن الوقت المخصص للامتحان كان يتناسب معه، وذلك عقب سلسة شكاوى صدرت من الطلاب الأسبوع الماضي، بسبب أن الوقت المخصص للامتحان لايتناسب مع حجمه.

وأعرب الطلاب في حديثهم لـ"دار الهلال" عن فرحتهم بانتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، الذي امتداد لنحو 40 يومًا عاشوها بجميع تفاصيلها التي لن ينسوها.

في غضون ذلك، أكد الطلاب يوسف محمد، المقيد بالشعبة العلمية "رياضيات"، على أن امتحان مادة الديناميكا كان جيدًا، ويتناسب مع الوقت المخصص له، متمنيًا الالتحاق بكلية الهندسة.

وأعرب محمد عن فرحته بانتهاء الامتحانات التي جعلته يتعايش في حالة من القلق، قائلًا:"حاسس إني كنت في سجن وخرجت"، متوجهًا بالحمد إلى الله -تبارك وتعالى- على انقضاء تلك الفترة بحلوها ومرها.

من جهته، قال الطالب محمد ياسر، المقيد بالشعبة العلمية رياضيات، إن امتحان اليوم(الديناميكا) كان أسهل من امتحان (الإستاتيكا)، مؤكدًا على أن الوقت كان يتناسب مع حجم الامتحان، إلا أن المراقب خلق أجواء متوترة طول اللجنة.

ومع ختام الامتحانات، قال الطالب عبد العليم مصطفى، إنه يتمنى الالتحاق بكلية الهندسة، متوقعًا حصوله على 97 في المائة، مؤكدًا على سهولة امتحان الديناميكا، إلا أنه كام يحتوي على بعض النقاط الصعبة.

نتيجة الامتحانات

ومن المتوقع، أن يتم الكشف عن نتيجة الثانوية العامة 2024، أواخر الشهر الجاري، أو بحد أقصى في مطلع الشهر المقبل، وذلك فور انتهاء أعمال الرصد والتصحيح.

وتجري عملية التصحيح إلكترونيًا فيما يتعلق بـ"أسئلة البابل شيت"، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وفي حالة وجود اختلاف في التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث، لضمان حصول الطالب على حقه كاملًا، وفي المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الاقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبًا في هذه المادة، ويؤدى الامتحان في الفرعين معًا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معًا.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، 745086 طالبًا، منهم 434.574 طالبًا بالشعبة العلمية علوم، 102.827 طالبًا بالشعبة العلمية رياضة، 207.685 طالبًا بالشعبة الأدبية، بزيادة بنسبة 2 في المائة للشعبة العلمية عن العام الماضي.