السبت 27 يوليو 2024

تفاصيل الهجمة السبيرانية العالمية الأخيرة التي تسببت في انقطاع الإنترنت

الانترنت

توك شو20-7-2024 | 19:38

إبراهيم سعيد

كشف المهندس إسلام غانم خبير تكنولوجيا المعلومات، عن أسباب الخلل التقني الذي عطّل مطارات ومستشفيات ووسائل إعلام وبنوكا في أنحاء العالم أمس الجمعة.

وقال إسلام غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج «أنا وهو وهي»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن تفاصيل  الهجمة السبيرانية العالمية الأخيرة تسببت في انقطاع الإنترنت، مما أدى إلى وجود عطل تام في العديد من الدول في مطارات ومستشفيات وبنوك وبورصات.

وتابع: السبب الرئيسي لحدوث الخلل التقني الذي تم اكتشافه في تحديث محتوى واحد لمستخدمي أنظمة ويندوز، فيما لم تتأثر أنظمة ماك ولينكس.

وأكمل: الخلل التقني تم اكتشافه في تمام الساعة السادسة صباحا وتم حل المشكلة في تمام الساعة الواحدة ظهرا، ويجب على كل الأشخاص تأثرت أجهزتهم بعمل تحديث لأنظمة التشغيل الخاصة بهم.

وأردف:  شركة كراود سترايك أرسلت تحديثا أمنيا ولكنه تعارض مع نظام تشغيل ويندوز في ملف معين في السيستم نفسه ونتج عنها الشاشة الزرقاء، موضحا أن هذا أمر وارد.

ونوه إسلام غانم إلى أن الآثار السلبية الناجمة عن الخلل التقني جمة ولا يمكن حصرها، كما أن الموضوع لو كان هاكرز ستكون الخسائر أكثر وأعلى، ولكن من حسن الحظ أن الخط تقني فقط.