الإثنين 22 يوليو 2024

نائب رئيس الإمارات: شراكتنا الاقتصادية مع موريشيوس تعكس اهتمامنا بتحقيق مصالح الشعوب

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

عرب وعالم22-7-2024 | 16:41

دار الهلال

أكد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن بلاده وقعت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع موريشيوس اليوم الاثنين، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها التي تبرمها الإمارات مع دولة إفريقية، مما يعكس التزام الإمارات بإبرام الشراكات التنموية لتحقيق مصالح الشعوب.

وأكد الشيخ محمد بن راشد أن توقيع هذه الاتفاقية التاريخية تأكيد للنهج ثابت للدولة ضمن مساعيها لمد جسور الصداقة والتعاون مع كافة الدول التي تشاركنا رؤيتنا في بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة، مشيرًا إلى أنها تجسّد الحرص المشترك على تحسين العلاقات الثنائية والارتقاء بالنمو الاقتصادي وخلق مزيد من الفرص للشعبين، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

ووقعت الإمارات وموريشيوس اليوم الاثنين، اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، بحضور نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس وزراء موريشيوس برافيند كومار جوجناوث.

وتهدف الاتفاقية للمساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 0.96% بحلول عام 2030، وإضافة 1% إلى الناتج المحلي الإجمالي لموريشيوس في الفترة ذاتها.

من جانبه، قال جوجناوث إن الإمارات شريك مهم في تسهيل التدفق الحر للتجارة والاستثمارات حول العالم، وتعزيز التعاون الدولي والحفاظ على الاستقرار الإقليمي، مشيرًا إلى أنه بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، بصدد تدشين حقبة جديدة لن تعزز العلاقات الثنائية فحسب، بل ستساهم في النمو الاقتصادي المشترك، وتمهد الطريق لتعزيز التعاون والتكامل في مختلف القطاعات.

وبموجب الاتفاقية، ستلغي موريشيوس 99% من الرسوم الجمركية على الواردات من الإمارات، بينما ستلغي دولة الإمارات 97% من تلك الرسوم.

يذكر أن التجارة البينية غير النفطية سجلت 76 مليون دولار في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 بزيادة نسبتها 82.5% مقارنة بالفترة المثيلة من عام 2023، فيما كانت التجارة البينية غير النفطية قد سجلت 170.4 مليون دولار في عام 2023 بنمو 14.5% مقارنة بعام 2022.