الثلاثاء 23 يوليو 2024

تليفزيون الصين: الفصائل الفلسطينية توقع على «إعلان بكين» لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة مصالحة

الصين

عرب وعالم23-7-2024 | 09:32

دار الهلال

أعلن التليفزيون الصيني المركزي، أن الفصائل الفلسطينية وقعت، اليوم الثلاثاء، على "إعلان بكين" لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية في ختام ثلاثة أيام من الاجتماعات في بكين.

وأوضحت شبكة تليفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) إن ممثلين كبار للفصائل السياسية الفلسطينية فتح وحماس، وقعوا على بيان مشترك يهدف إلى إنهاء الانقسامات وبناء الوحدة الفلسطينية.

وأشادت وسائل الإعلام الحكومية الصينية بالاتفاق الذي وقعه 14 فصيلًا فلسطينيًا باعتباره اختراقًا وعلامة على دور الصين الناشئ كوسيط في النزاعات البعيدة.

ولم تكشف التقارير الأولية على الفور عن تفاصيل ما أسمته "إعلان بكين" أو القائمة الكاملة للقادة الفلسطينيين الذين شاركوا في المفاوضات التي استضافها وانج يي، وزير الخارجية الصيني.

وقال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، وفقا لقناة "الحرة" الفضائية، إن الفصائل الفلسطينية اتفقت على تشكيل "حكومة مصالحة".

وقبل ذلك، ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، أن قادة حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين، سيلتقون مع ممثلي وسائل الإعلام في بكين، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الخارجية الصيني.

وذكرت شبكة التلفزيون الصيني العالمية (CGTN) في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أن 14 فصيلاً فلسطينياً في المجمل سيحضرون اللقاء.

وقال التلفزيون الصيني المركزي إن الفصائل الفلسطينية "أجرت حواراً للمصالحة" في العاصمة الصينية في الفترة من 21 وحتى 23 يوليو.

ويأتي "إعلان بكين" عقب مرور أكثر من 9 أشهر على اندلاع الحرب في قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.