السبت 27 يوليو 2024

عيد ميلاد «شقية الشاشة المصرية» .. تعرف على أهم المحطات في مشوار منة شلبي الفني

منة شلبي

فن24-7-2024 | 11:29

ياسمين محمد

تحتفل اليوم الفنانة منة شلبي بعيد ميلادها الـ 42، فهي تعد واحدة من أشهر وألمع فنانات في مصر، برعت في تقديم أدوار نسائية  تحاكي الواقع في الدراما، وحصلت على العديد من الجوائز طوال مشوارها الفني، ونجحت على تكوين مكانة خاصة لها قي قلوب جمهورها المصري والعربي، وأطلق عليها الجمهور «شقية الشاشة ».

ولدت منة شلبي في مثل هذا اليوم عام 1982، بمحافظة الجيزة، ووالدها هو رجل الأعمال محمد هشام الدين شلبي ووالدتها الراقصة والممثلة المعتزلة زيزي مصطفى.

دخلت منة شلبي عالم التمثيل عام 2000 في مسلسل لـ سميحة أيوب «سلمى يا سلامة »، على رغم أن والدتها تعمل داخل الوسط الفني، الراقصة زيزي مصطفى، إلا أن منة لم تدخل الوسط من خلال وسطة، بشطارتها ونجاحها قدرت تحصل على أدوار بطولة في وقت قصير.

قابلت الفنان الراحل محمود عبد العزيز صدفة في حفل زفاف السيناريست عمرو محمود ياسين نجل الفنان محمود ياسين، واختارها لمشاركتها في فيلم الساحر ، كانت بمثابة انطلاقة قوية ليها.

قدمت بعدها منة شلبي العديد من الأدوار التي جعلتها من أهم نجمات جيلها، وحصدت عنها أكثر من جائزة منها 5 جوائز رسمية وهي أفضل ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عن دورها في فيلم «بنات وسط البلد» في 2006 وجائزة أفضل ممثلة عن نفس الدور من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية عام 2007.

 تميزت أدوار منة بالجرأة والإثارة والإغراء والرومانسية مثل «كلم ماما وبنات وسط البلد وأحلى الأوقات وأنت عمري وأحلام عمرنا وعن العشق والهوى» وغيرها كثير.

 فإن أشهر أعمال منة شلبي التي تخطت في مجملها 65 عملا منهم : مسلسل «نيران صديقة، فيلم نوارة، وفيلم إذاعة حب، وفيلم بيبو وبشير، ومسلسل حارة اليهود، وفيلم البنات».

فازت منة بجائزة أفضل دور نسائي أول عن فيلم عن «العشق والهوى» من المهرجان القومي للسينما المصرية في 2007، ٌكرمت من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 41 في عام 2019 بجائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمال أعمالها.

كما أيضا حصدت منة شلبي جائزة أفضل ممثلة عربية، من مهرجان موريكس دور في دورته الـ 22 بالعام الماضي عن دورها بمسلسل بطلوع الروح، وباتت شلبي أول ممثلة عربية يتم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة في حفل جوائز الإيمي العالمية بالعام الماضي، وكان ذلك عن دورها في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة.