الأربعاء 24 يوليو 2024

القوات الروسية تسيطر على مواقع أكثر فائدة وتدمر منظومتي "إس-300" ومستودعا للمسيرات الأوكرانية

القوات الروسية

عرب وعالم24-7-2024 | 15:12

دار الهلال

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، السيطرة على مواقع أكثر فائدة عملياتية على عدة محاور في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة، وكبدّت القوات الأوكرانية خسائر فادحة.

وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - أن وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات المسلحة الروسية استهدفت تجمعات القوى البشرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق تيخوي، ومالي بروخودي، وكروغلو، وبورشيفايا بمقاطعة خاركوف، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 140 عسكريًا، و3 مركبات، ونظام إطلاق صاروخي متعدد "راك-سا 12" كرواتي الصنع عيار 128 ملم، ومدفع "دي-20" عيار 152 ملم، كما تم تدمير مستودع ذخيرة للقوات الأوكرانية.

واستهدفت وحدات من قوات مجموعة "الغرب" التابعة للقوات المسلحة الروسية، تشكيلات اللواء الميكانيكي 144 للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 112 في مناطق بتروبافلوفكا وبيشانوي في مقاطعة خاركوف، وخسرت القوات الأوكرانية نحو 550 عسكريًا، ودبابة، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، و7 مركبات، بالإضافة إلى تدمير عدد من المدافع.

وتواصل وحدات من قوات مجموعة "الجنوب" التابعة للقوات الروسية التقدم على عدة محاور وتسيطر على مواقع أكثر فائدة عملياتية، وتم تدمير القوى البشرية والمعدات العسكرية من اللواءين الآليين 24 و54 للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواءي الدفاع العسكري 114 و122 في مناطق تشاسوف يار، وفيرخنيكامينسكوي، وكراسنوي في دونيتسك، حيث بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 700 عسكري، وناقلة جنود مدرعة، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، و5 سيارات، وعدد من المدافع، بالإضافة إلى تدمير محطتين للحرب الإلكترونية من نوع "إنكلاف-إن" ومستودعين للذخيرة.

وقامت وحدات من قوات مجموعة "المركز" التابعة للقوات الروسية،بتحسين تموضعها التكتيكي ودمرت تشكيلات اللواء 151 الآلي، ولواء جايجر 68،ولواء الهجوم الجوي 95 التابع للقوات الأوكرانية، ولواء الهجوم "ليوت" في مناطق نوفوسيلوفكا بيرفايا، ودروجبا،وأرتيموفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتم صد الهجوم المضاد الذي شنته مجموعة هجومية تابعة للواء الميكانيكي 53 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية.

وخسرت القوات الأوكرانية نحو 395 عسكريًا، وناقلة جند مدرعة، وأربع مركبات، ومدافع هاوتزر "مستا-بي" عيار 152 ملم، وثلاث مدافع هاوتزر"دي-30" عيار 122 ملم، و3 مستودعات ذخيرة. ودمرت وحدات من قوات مجموعة "فوستوك"، القوة البشرية ومعدات اللواء الميكانيكي 72 للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الجوي 129، وخسرت القوات الأوكرانية نحو 120 عسكريًا، و5 مركبات، ومدفعين هاوتزر أمريكيين الصنع من عيار 155 ملم من طراز "M777"، ومدفعين هاوتزر أمريكيين الصنع من عيار 155 ملم من طراز "M198"، ومستودعًا للذخيرة.

كما دمرت وحدات من قوات مجموعة "دنيبر" التابعة للقوات الروسية، تشكيلات لواء الدفاع الأرضي 121 و124 في مناطق سادوفو، وأنطونوفكا، وزولوتايا بالكا، في مقاطعة خيرسون، وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية نحو 100 عسكري، و3 مركبات، ومدفع هاوتزر "M777" عيار 155 ملم، مصنوع في الولايات المتحدة ومدفع "دي-20" عيار 152 ملم، ومستودع ذخيرة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير منظومتي "إس-300" تابعتين لنظام كييف، ومستودعا للمسيرات الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة أنه الطيران العملياتي التكتيكي والطائرات من دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية لمجموعات القوات المسلحة الروسية دمر، خلال الساعات الـ24 الماضية، نقطة مراقبة ومستودعا للمركبات الجوية من دون طيار التابعة للواء الميكانيكي 63 للقوات المسلحة الروسية، كما تم تدمير منظومتي رادار من طراز "إس-300" تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى قصف تجمعات القوة البشرية والمعدات العسكرية للقوات الأوكرانية في 146 مقاطعة.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي صاروخين تكتيكيين من طراز "توتشكا-يو"، وقنبلتين موجهتين من طراز "هامر" مصنوعة في فرنسا، ونظام إطلاق صواريخ متعدد الإطلاق "هيمارس" أمريكي الصنع، و61 مركبة جوية من دون طيار.