الخميس 25 يوليو 2024

وزير الثقافة يشهد انطلاق مهرجان جرش ويؤكد عمق العلاقات المصرية الأردنية

وزير الثقافة أحمد هنو

ثقافة24-7-2024 | 23:12

إسلام علي

شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصرية، حفل افتتاح فعاليات "مهرجان جرش للثقافة والفنون" في دورته الـ 38، الذي أعلنه انطلاقه مندوبًا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، الدكتور بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، تحت شعار "ويستمر الوعد"، ويحتفي المهرجان باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، ويتضامن في فعالياته مع الشعب الفلسطيني وقطاع غزة، وذلك بحضور الدكتورة هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية.

وأشادت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، بعمق التاريخ والحضارة الثقافية التي يرمز إليها المهرجان، معربة عن أملها في إطلاق فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان.

وقالت: "نؤمن أن الفن يحمل رسالة الجمال والخير، ويمثل فضاءً لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان. ويعبر برنامج المهرجان لهذا العام عن موقفنا الوطني وعن حيوية الأمة، وإصرارها على الحياة الكريمة. الفن جزء من الكبرياء القومي وأساس الحضارة".

من جانبه، أعرب الدكتور أحمد فؤاد هنو عن سعادته بحضور فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في نسخته الـ 38، الذي يتزامن مع اليوم العربي للثقافة، وأكد أن مشاركة مصر في المهرجان تعكس التعاون المتواصل بين البلدين، وتعد فرصة هائلة لتبادل الخبرات والتعرف على الإبداعات العربية، وتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب العربية، وأضاف هنو: أن المهرجان يعكس ثراء الثقافة المصرية وتفردها، من خلال تقديم فنون تجمع بين التراث والمعاصرة.

يشارك الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، بمعرض "مآذن وقباب القاهرة المحروسة"، الذي يتضمن نحو 110 صورة فوتوغرافية تستعرض تطور تصميم المآذن والقباب في المساجد المصرية عبر العصور الإسلامية المختلفة.

كما يشارك صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بمعرض للحرف البيئية والتراثية، يتضمن منتجات من الصدف، والحفر على النحاس، والخزف، وأعمال الخيامية.

وفي المقابل، يشارك قطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، بعرض المونودراما "فريدة"، من إنتاج "فرقة مسرح الطليعة"، والعرض المسرحي "فريدة" بطولة الفنانة عايدة فهمي، وكتابة وإخراج أكرم مصطفى، ضمن فعاليات المسابقة الرسمية للدورة الثانية من "مهرجان المونودراما".

ويشارك المركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية"، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، بفرقة الإسكندرية للموسيقى العربية، التي تقدم ليلة طربية "في حب أم كلثوم"، بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام.

يستمر "مهرجان جرش للثقافة والفنون" حتى 3 أغسطس المقبل، ويعد أحد أهم المهرجانات الثقافية في المنطقة العربية، حيث يقام سنويًا في مدينة جرش الأثرية في الأردن، ويضم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بمشاركة العديد من دول العالم.