الجمعة 26 يوليو 2024

وزير الري: بدء تنفيذ أعمال تأهيل المنشآت المائية طبقا للحاجة

جانب من الاجتماع

أخبار25-7-2024 | 15:02

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أن الوزارة بدأت تنفيذ أعمال تأهيل المنشآت المائية، والتي تشمل في المرحلة الأولى إنشاء قنطرة واحدة، وثلاث سحَّات، وتغطية 70 بوابة، باستناد إلى قاعدة بيانات تم إعدادها سابقًا لـ47 ألف منشأ مائي، بهدف تقييم الوضع الحالي لهذه المنشآت.

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده مع عدد من قيادات الوزارة لمتابعة خطة العمل في صيانة وتجديد المنشآت المائية، وخاصة تلك ذات الأولوية، لتحسين أداءها وتطوير عملية توزيع المياه وإدارة المنظومة المائية بشكل أفضل، وذلك وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمتابعة حالة المنشآت المائية والبدء في عمليات الإحلال والصيانة حسب الضرورة.

وأشار الدكتور سويلم إلى أن الوزارة تسعى لتحسين كفاءة منشآت الري في مصر عبر رفع كفاءة التشغيل وضمان سلامتها، إضافة إلى تطوير منظومة توزيع المياه من خلال تحسين عمليات التحكم والتصرف في المياه عبر البوابات.

وأوضح أنه تم تشكيل وحدة مركزية لمتابعة أعمال التأهيل والصيانة، وإعداد حزم الأعمال والعقود بانتظام، بالتعاون مع الجهات المعنية، إضافة إلى تشكيل 18 لجنة مختصة في الإدارات المحلية للوزارة بالمحافظات، لمتابعة عمليات الإحلال والصيانة على أرض الواقع وتقديم تقارير دورية.

وختم بأنه تم تطوير نماذج موحدة لتقييم جميع أنواع المنشآت المائية، وتدريب أعضاء لجان التقييم في المحافظات على استخدام هذه النماذج، لتوحيد الطريقة في التقييم وربطها بقاعدة البيانات المتاحة من خلال تطبيقات تم تطويرها بالتعاون مع قطاع التخطيط في الوزارة.