الجمعة 26 يوليو 2024

​توقف حركة القطارات في باريس قبل انطلاق الألعاب الأولمبية .. ماذا يحدث في فرنسا؟

حركة القطارات في باريس

عرب وعالم26-7-2024 | 18:34

تأثرت جميع قطارات شركة "يوروستار" للسكك الحديدية من وإلى محطة "جار دو نور" في باريس اليوم الجمعة، بعد أن تعرضت شبكات السكك الحديدية الفرنسية لأعمال تخريب واسعة النطاق تسببت في عطل شبكاتها، وذلك قبل ساعات من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

تأثير التخريب على حركة القطارات

شهدت حركة القطارات على الخط السريع بين باريس وعدد من المدن الفرنسية توقفًا نتيجة أعمال تخريبية استهدفت خطوط القطارات فائقة السرعة.

وأعلنت شركة "يوروستار"، التي تربط بين لندن وكنت في المملكة المتحدة وباريس وليل في فرنسا وبروكسل في بلجيكا، عن تحويل عدد من الرحلات المتجهة من وإلى باريس نتيجة لهذه الأعمال التخريبية، مما زاد من زمن الرحلات بحوالي ساعة ونصف الساعة وأدى إلى إلغاء عدة رحلات.

تفاصيل الأضرار وأثرها

أعلنت شركة السكك الحديدية الفرنسية أن كابلات مشغلة لخطوط القطارات فائقة السرعة على محاور المحيط الأطلسي والشمالي والشرقي تعرضت للإحراق، ما أدى إلى اضطرابات كبيرة في حركة القطارات.

وأكدت الشركة أن هذه الأعمال قد تؤدي إلى تعطيل الحركة على الخط السريع طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل.

كما أوضحت الشركة أن توقف حركة القطارات يؤثر على نحو 800 ألف مسافر إجمالاً اليوم وخلال عطلة نهاية الأسبوع.

إخلاء مطار بازل-ميلوز

تزامنًا مع أعمال التخريب التي شهدتها السكك الحديدية الفرنسية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية عن إخلاء مطار بازل - ميلوز بين فرنسا وسويسرا لأسباب أمنية.

إجراءات الشركات المتضررة

أفادت شركة "يوروستار" بتحويل كل القطارات السريعة من وإلى باريس إلى السكك الحديدية العادية، بينما ذكرت شركة السكك الحديدية الألمانية أن هناك إلغاءات وتأخيرات على الطرق الطويلة بين فرنسا وألمانيا بسبب التخريب.

الإجراءات الأمنية

أكد وزير الجيوش الفرنسي أن هناك 18 ألف جندي منتشرون للمشاركة في تأمين الألعاب الأولمبية بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي. وأشار رئيس الوزراء الفرنسي إلى أن عمليات التخريب في منشآت شركة القطارات منسقة والعواقب على السكك الحديدية هائلة وخطيرة.

تصريحات المسؤولين

في السياق ذاته، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن رئيس شركة السكك الحديدية الفرنسية قوله إن الحرائق اندلعت في أنابيب تحمل كابلات حيوية، وشدد على ضرورة إصلاح كابل تلو الآخر، مما يتطلب دقة كبيرة في العمل.

تعليق الخبراء

قالت الدكتورة جيهان جادو، كاتبة وباحثة سياسية، إن تعطيل خطوط القطار السريع في فرنسا يُعَد صدمة لمنظمي الألعاب الأوليمبية رغم التأمينات الكبيرة.

وأضافت خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا التخريب يُراد به تعطيل دورة الألعاب الأولمبية، وأن السكك الحديدية تحاول إصلاح العطل، لكنه سيستغرق أسبوعًا.

وأكدت جادو أنه لا خوف على حياة المسافرين، لكن فرنسا ستتكبد خسائر كبيرة للإصلاحات ولتغيير المسارات، مشددة على أن الخطر الحقيقي اقتصاديًا وليس أمنيًا.

الإجراءات الحكومية

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إنه يأمل في اعتقال مخربي خطوط القطار في أقرب وقت، وفقًا لقناة "القاهرة الإخبارية".

في الختام، تأثرت جميع قطارات شركة "يوروستار" للسكك الحديدية من وإلى محطة "جار دو نور" في باريس بعد أن تعرضت شبكات السكك الحديدية الفرنسية اليوم الجمعة لأعمال تخريب واسعة النطاق تسببت في عطل شبكاتها، وذلك قبل ساعات من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وشهدت حركة القطارات على الخط السريع بين باريس وعدد من المدن الفرنسية توقفًا بسبب أعمال تخريبية استهدفت خطوط القطارات فائقة السرعة، مما أثر على نحو 800 ألف مسافر.