السبت 27 يوليو 2024

عمرو طلعت: 8ر5% نسبة مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت

أخبار27-7-2024 | 17:13

دار الهلال

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، أن نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلى الإجمالي ارتفعت لتصل إلى 8ر5 في المائة خلال العام 2023 / 2024 مقارنة بـ5% في العام المالي2022 / 2023.

وقال الدكتور عمرو طلعت - خلال كلمته اليوم السبت في حفل تخريج الدفعة الثالثة من خريجي مبادرة بناة مصر الرقمية الذي أقيم في جامعة القاهرة - إن المستهدف الوصول إلى 8% بحلول عام 2030، وهي النسبة التي تحققها الدول الرائدة في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدًا أن مصر قادرة على الوصول إلى هذه النسبة وتجاوزها.

وأضاف أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كل الدول وفي مصر أيضا هو قاطرة التنمية، لافتا إلى أن هذا القطاع في مصر هو أعلى قطاعات الدولة خلال الستة أعوام الماضية على التوالي. 

وأعرب وزير الاتصالات، عن سعادته بتخريج دفعة مبادرة بناة مصر الرقمية الثالثة، مشيرًا إلى أن المبادرة تمثل نقلة نوعية وترسيخ لموقع مصر الرقمية وإعداد جيل متمرس على قدر عال من الكفاءة العلمية والعملية، موضحًا أن المبادرة تم إعدادها على أربعة محددات رئيسية لتكون دليلًا ونبراسًا للطلبة لاسيما عند دخول سوق العمل.

وقال إن المحدد الأول تمثل في إتاحة علم على أعلى مستوى مرتبط بأحدث ما تنتجه التكنولوجيا العالمية لهذا جاءت فكرة الشراكة مع الجامعات العالمية المرموقة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات مثل جامعتي أوتوا و كوينز الكندية.

ولفت إلى أن المحدد الثاني يتمثل في التخصص وهو دينامكي بطبيعته يتطور بتطور المناهج بمختلف الدفعات ومرتبط بسوق العمل وما يتطلبه، أما المحدد الثالث فيتعلق ببناء القدرات حيث لا يتركز التعلم فقط على الجانب التكنولوجي والتقني ولكن يشمل مهارات شخصية وملكات التمكين والمنافسة بسوق العمل، مؤكدًا أن الملكات والمهارات الشخصية في سوق العمل توازي المهارات التكنولوجية والتقنية، مشيرًا إلى أن صاحب العمل يبحث عن هذه القدرات.

وأضاف أن المحدد الأخير يتمثل في مزج التعليم والتدريب الأكاديمي بتدريب عملي ليكون الطالب مؤهلًا لسوق العمل، لافتا إلى نسب التشغيل للدفعة الأولى وصلت إلى 100 في المائة للدفعة الأولى من بناة مصر الرقمية و80 في المائة للدفعة الثانية ذلك ولم يمض على التخرج سوى أسابيع قليلة فقط أنذاك، متوقعًا أن تكون نسب التعيين في الدفعة الثالثة مكافئة للدفعتين السابقتين.

وأوضح أن الدفعة الثالثة اقتصرت على عدد 258 طالبا وطالبة حيث يرى البعض أن العدد صغير، إلا أن الأرقام تتفاوت بين المبادرات المتنوعة براعم أشبال وأجيال وبناة مصر الرقمية، مؤكدًا أن عند اختيار المرشحين لمبادرة بناة مصر الرقمية تم مراعاة الكيف والقدرة بغض النظر عن العدد.

وأكد أن المبادرة تراعي الشمول في كل الجوانب وتقديم التسهيلات اللوجستية والإقامة لاسيما للإناث القاطنين خارج القاهرة وتم توفير سبل الإقامة لهن، موضحًا أن عدد البنات تفوق على عدد الذكور في هذه الدفعة.

ولفت إلى أن نسب الإناث العاملات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر سجلت 40 في المائة من إجمالي عدد العاملين، مشيرًا إلى أن العدد مرشح للزيادة.