الأحد 28 يوليو 2024

«الزراعة» تكشف تفاصيل إطلاق مبادرة مكافحة سوسة النخيل

أشجار النخيل

توك شو28-7-2024 | 13:00

محمد أبو المجد

كشف الدكتور محمد مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الوادي الجديد، تفاصيل إطلاق المحافظة مبادرة مكافحة سوسة النخيل، قائلًا: "إن المحافظة بها 4.3 ملايين نخلة على مستوى المحافظة، حيث أن الوادي الجديد تعتبر الأكبر في تعداد النخيل".

وقال "المرسي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مبادرة في 12 يناير 2019 وكان لدينا 2.5 ملايين نخلة، وكانت المبادرة تستهدف زيادة أعداد النخيل بـ2.5 ملايين أخرى ليصبح لدينا 5 ملايين بانتهاء العام المقبل 2025".

وتابع: "إنه في نهايات ديسمبر الماضي، أطلق محافظ الوادي الجديد مبادرة مكافحة سوسة النخيل، حيث تم تقسيم المحافظة بموجبها إلى 40 قطاع على مستوى مراكز المحافظة، ولدينا مراكز لا يوجد به سوس، وبدأنا من ديسمبر بـ7 قطاعات، والمرحلة الثانية بـ7 قطاعات، والمرحلة المقبلة التي ستبدأ في أوائل أغسطس ستكون 11 قطاعا".

وأوضح: "نقوم بعملية فحص النخيل وعلاجه من خلال جهاز نضخ به كميات من المبيد لمكافحة السوس، وكل قطاع ننزل فيه، نحضر حاقنين ومشرف في القطاع ونتعامل مع البلاغات التي ترد إلينا من المزارعين من أجل زيادة إنتاجية هذا المحصول المميز".