الثلاثاء 30 يوليو 2024

لقبت بالأسطورة وعملت مع كبار الفنانين .. من هي الفنانة ماري باي باي

ماري باي باي

فن29-7-2024 | 11:56

دار الهلال

يحل اليوم الاثنين  ذكرى ميلاد الفنانة ماري باي باي، والتي لقبها الفنان سمير غانم "بالأسطورة"، ووقفت بجانب أكبر الفنانين منهم إسماعيل ياسين وعبد الفتاح القصري ويوسف وهبي وسمير غانم وفؤاد المهندس وعادل إمام، فهي تميزت عن غيرها من الفنانات بملامحها الحادة، ولكنها رغم ملامحها أبدعت في تقديم أعمال الكوميدية بجانب الفنان فؤاد المهندس وسمير غانم.

نشأة ماري باي باي 

اسمها الحقيقي بهيجة محمد على، ولدت الفنانة ماري باي باي في 29 يوليو 1917، وقضت بعض السنوات في السجن، وخلال هذه السنوات تزوجت من سجان، وعقب خروجها انفصلت عنه، واتجهت إلى التمثيل، مع الفنان يوسف وهبي، واشتهرت بأشهر فنانة كومبارس في السينما المصرية.
في بداية عملت رقاصة، مع الفنانة  بديعة مصابني، وكانت تختفي في أوقات العمل، وعندما يساءلون عنها، كان الرد عليهم بأن "ماري باي باي" ولذلك لقبت بهذا الاسم.

بدايتها الفنية 


كان بداية عملها فب السينما مع يوسف وهبي، حينما طلبت منه أن يساعدها لتتجه إلى التمثيل، فقدمها معه في فيلم المهرج الكبير كـ كومبارس، ثم اشتغلت مع ثلاثي أضواء المسرح وفؤاد المهندس  
وقدمت مشهد واحد في فيلم «البحث عن الفضيحة» مع الفنان عادل إمام، وقدمت دور السكرتيرة،وعملت مع عبد المنعم مدبولي، وإسماعيل ياسين.
 

أعمالها الفنية 

قدمت الفنانة ماري باي باي ما يقرب من 50 عملا حتى وفاتها في 1997، منها «زوجة من باريس، مطاردة غرامية، أهلا يا كابتن، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، النمر، الآنسة ماما، كيلو 99 وعاشور قلب الأسد واسماعيل ياسين في مستشفى المجانين»، وكان اخر أدوارها فيلم «الرايا حمرا» سنة 1994

الاكثر قراءة