الأربعاء 31 يوليو 2024

التجديد و محفوظ والصيف .. ملفات متنوعة في العدد الجديد من مجلة الهلال

غلاف مجلة الهلال

أخبار31-7-2024 | 14:10

صدر العدد الجديد من مجلة الهلال العريقة برئاسة تحرير الكاتب الصحفى طه فرغلى ، وبين طياته موضوعات متنوعة وقضايا ثقافية مختلفة ، حيث تحتفى الهلال في عدد أغسطس بالأديب العالمي "نجيب محفوظ" في ذكري رحيله التي تحل في أغسطس المقبل بملف يحمل عنوان " النجيب ابن حارتنا".

وشارك في الملف نخبة من كبار الكتاب والمثقفين على رأسهم الكاتب الصحفى الكبير الأستاذ حلمى النمنم وزير الثقافة الأسبق الذى كتب تحت عنونا " حياة نجيب محفوظ وأدبه اهتمام أكثر"، بينما يروى الأديب الكبير الأستاذ يوسف القعيد حكاية نجيب محفوظ مع عبد الناصر والسادات وكوكب الشرق أم كلثوم ، ونبحر في التراث الصوفى في روايات أديب نوبل من خلال مقال الدكتور سعيد شوقى أستاذ الأدب والنقد الحديث.

ويناقش العدد بعمق قضية تجديد الخطاب الثقافي والديني، ويكتب رئيس التحرير تحت عنوان " ما بين الثقافى والديني .. تجديد الخطاب الذى يحتاجه الوطن"،  ويكتب في الملف عدد من كبار الكتاب والمثقفين يسلطون الضوء على أهمية قضية التجديد ويرسمون خريطة لطريق التنوير.

وفي ملف يحمل نسمات هادئة وسط ارتفاع الحرارة، يحمل عنوان " حلم ليلة صيف " نبحر بين سطور كلمات نُسجت بأحرف منور من أرشيف الهلال  كتبها العملاقة  العقاد وبنت الشاطئ وأحمد أمين والمازني ومحمد فريد أبو حديد حول خواطر صيفية بطعم ثمار الصيف الجميلة.

ويواصل نور الهلال السطوع على مختلف ألوان الفنون والثقافة نقطف من كل بستان زهرة بين الحضارة المصرية القديمة وحكاية حتشبسوت  بنت مصر القوية، وفى المسرح نحتفى بالفنانة القديرة سميحة أيوب شخصية الدورة الـ 17 للمهرجان القومى للمسرح المصرى، ونستمتع بحكاية رواية زينب للدكتور محمد حسين هيكل وقصة تجسيدها على شاشة السينما.

 وفى القضايا الثقافية نتحدث عن معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب رقم 19 وكيف يمثل ملتقى للثقافة والإبداع، كما أن الفن التشكيلي حاضر أيضا في " نور الهلال " من خلال رصدنا لفعاليات المعرض العام للفنون التشكيلية الذى طرح من خلاله العديد من القضايا المتعلقة بهذا الفن الراقي.