الأربعاء 31 يوليو 2024

محافظة شمال سيناء تشيد بدور "اليونيسف" في دعم الوحدات الصحية

السكرتير العام المساعد لمحافظة شمال سيناء

محافظات31-7-2024 | 16:12

دار الهلال

أشاد السكرتير العام المساعد لمحافظة شمال سيناء عبدالعال البدري، بدور منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في دعم الوحدات الصحية وتنفيذ برامج للنشء والشباب على مستوى المحافظة. 

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي بحضور السكرتير العام المساعد للمحافظة، ووكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء إيهاب حسن عبدالوهاب؛ لبحث خطة العمل المشتركة بين المحافظة واليونيسف بعدد من القطاعات وعلى رأسها الشباب والرياضة والصحة والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم.

من جانبه، قال وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة حسن عبدالوهاب إن اليونيسيف تعمل بالتعاون مع الحكومة وشركاء التنمية على تعزيز التنمية المستدامة للنشء والشباب، حيث يشمل برنامج عمل قطاعات التعليم، والصحة، والتغذية، وتنمية الطفولة المبكرة، وحماية الأطفال، وتمكين الشباب والتوعية بالممارسات الصحية.

وعلى صعيد آخر، قال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء الدكتور أحمد سمير بدر إن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية عند الأطفال حديثي الولادة تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال.

جاء ذلك خلال لقاء وكيل وزارة الصحة مع الدكتورة نانيس عبدالمحسن مدير عام الإدارة العامة للحد من الأمراض الوراثية والإعاقة، ويأتي ذلك في إطار مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة؛ بهدف الوصول لجيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

من جانبها، قالت الدكتورة نانيس عبد المحسن إن الأمراض التي يتم الكشف عنها تشمل قصور الغدة الدرقية الخلقي، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، وأنيميا الفول، وارتفاع حمض جلوتاريك بالدم، وارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ومرض البول القيقبي، والتليف الكيسي، والفينيل كيتونوريا، ونقص رباعي هيدروبيترين، وارتفاع التيروزين في الدم "النوع الأول"، وارتفاع الجالاكتوز في الدم، وارتفاع هوموسيستين بالبول، وارتفاع الأرجينين بالدم، وارتفاع السيترولين بالدم، ونقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، وأكسدة الأحماض الدهنية ونقص إنزيم البيوتينيداز.

وأكدت أنه تم تخصيص 42 مركزًا لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجاري التوسع تباعًا في تلك المراكز لتشمل جميع المحافظات.

وأضافت أن هذه المراكز تقدم خدمات العلاج والمتابعة الدورية مجانا للأطفال الذين يعانون من أي أمراض وراثية لمساعدتهم لممارسة حياتهم، بجانب تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأي من الأمراض الوراثية.

وبدورها، قالت مدير إدارة الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالمحافظة الدكتورة إينا سلام إن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC" المزودة بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية.

وأضافت أنه في حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض وبدء تلقي العلاج اللازم مجانًا وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.