الخميس 1 اغسطس 2024

روسيا: الغرب منع تصويتنا بمجلس الأمن على مسودة أنشطة مركز الدبلوماسية الوقائية لآسيا الوسطى

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم31-7-2024 | 23:10

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء، إن الأعضاء الغربيين في مجلس الأمن الدولي، منعوا روسيا مرة أخرى من التصويت على مسودة البيان الصحفي حول أنشطة مركز الأمم المتحدة الإقليمي للدبلوماسية الوقائية لآسيا الوسطى (UNRCCA).

وذكرت الخارجية الروسية - في بيان أذاعته وكالة أنباء "تاس" اليوم - "نتيجة لذلك، قام الجانب الروسي، باعتباره المنسق غير الرسمي لهذا الملف في مجلس الأمن، بإعداد مشروع بيان صحفي متوازن؛ يهدف إلى عكس الجهود التي يبذلها مركز الأمم المتحدة الإقليمي في آسيا الوسطى؛ لضمان السلام والأمن في تلك المنطقة"، لافتاً إلى أن "المجلس عارض إدراج فقرة حول تعاون المركز مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شانغهاي للتعاون. وفي هذا الصدد، اضطر الجانب الروسي - مرة أخرى - إلى تعليق العمل في المشروع".

وأشارت إلى أن رفض الغرب "الاعتراف بالحقائق على الأرض" هو دليل واضح على "المعايير المزدوجة" والالتزام والرغبة في الحفاظ على النظام الأمني ​​الذي يركز على "الناتو" في أوراسيا، حسب البيان. 

وأضافت الوزارة الروسية أن "الوضع الحالي يؤكد - مرة أخرى - أهمية مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنشاء هيكل قاري جديد للأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة في هذه المنطقة الكلية".