الجمعة 2 اغسطس 2024

البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية

البنك المركزي الصيني

عرب وعالم1-8-2024 | 12:19

دار الهلال

 أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الخميس، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 10.37 مليار يوان (حوالي 1.45 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 بالمائة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي ، كما تعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل. 

وفي سياق متصل قالت وزارة المالية الصينية إنها ستطرح سندات خزانة دفترية مخفضة السعر بقيمة 30 مليار يوان (حوالي 4.21 مليار دولار أمريكي) في مناقصة غدا الجمعة.

وبحسب بيان الوزارة الذى نقلته "شينخوا" فأن مدة السندات المذكورة تبلغ91 يوما، وسيتم بيع السندات بسعر مخفض وتستحق بالقيمة الاسمية وسيتم تحديد السعر من خلال مناقصة تنافسية غدا الجمعة.

وأضافت الوزارة أن السندات ستصبح قابلة للتداول في سوق الأوراق المالية في 7 أغسطس الجاري وتعد هذه المناقصة مساوية من حيث القيمة للمناقصة السابقة التي تم إجراؤها في 26 يوليو الماضي. 

وعن قطاع الإنترنت الصينى أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات نموا مطردا في قطاع الإنترنت الصيني في إيرادات الأعمال في النصف الأول من

العام الجاري.وحققت شركات الإنترنت الرئيسية الصينية وشركات الخدمات ذات الصلة خلال الأشهر الستة الأولى 867.6 مليار يوان (حوالي 121.6 مليار دولار أمريكي) من إيرادات الأعمال، بزيادة 5.6 في المائة على أساس سنوي، ليرتفع النمو المسجل بـ0.6 نقطة مئوية عما سجله خلال فترة الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وبشكل تفصيلي، قفزت إيرادات الأعمال من شركات توفير خدمات المعلومات بنسبة 9.5 في المائة قياسا إلى العام السابق، بوتيرة أسرع بـ5 نقاط مئوية عن فترة الأشهر الخمسة الأولى.وبلغت الأرباح التراكمية لشركات الإنترنت الرئيسية 74.37 مليار يوان، بزيادة 1.9 في المائة على أساس سنوي كما كشفت البيانات تسجيل الإنفاق في البحث والتنمية في شركات الإنترنت الرئيسية

وشركات الخدمات ذات الصلة 45.98 مليار يوان خلال الفترة ما بين شهري يناير-يونيو الماضيين، بزيادة 1.2 في المائة على أساس سنوي.

وتشير شركات الإنترنت الرئيسية وشركات الخدمات ذات الصلة إلى الشركات التي تتجاوز إيرادات الأعمال السنوية لكل منها 20 مليون يوان..