السبت 3 اغسطس 2024

وفد من "البحوث الزراعية" يزور بورسعيد لبحث حل مشكلات التنمية الزراعية بالمحافظة

مركز البحوث الزراعية

محافظات3-8-2024 | 11:27

دار الهلال

أجرى وفد من مركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس المركز زيارة إلى محافظة بورسعيد، للوقوف على أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه التوسع في الاستثمار الزراعي في المحافظة، وخاصة في مناطق شرق القناة.

وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم السبت، أن هذه الزيارة تأتي بناء على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق.

وأضاف البيان أن محافظ بورسعيد محب حبشي التقى بالوفد، وأعرب عن تقديره لوزير الزراعة على سرعة الاستجابة بإرسال وفد علماء مركز البحوث الزراعية إلى المحافظة؛ لبحث تقديم الدعم العلمي اللازم في كافة التخصصات سواء إنتاج زراعي أو حيواني أو ثروة سمكية، وحل مشاكل المزارعين والمستثمرين في نطاق المحافظة، خاصة ملوحة التربة في معظم أراضي المحافظة وقلة الثروة الحيوانية ومشاكل المزارع السمكية.. مشيرا إلى أن المحافظ أكد وضع جميع إمكانيات المحافظة لحل هذه المشاكل والنهوض بالانتاج الزراعي.

من جهته، عرض رئيس مركز البحوث الزراعية إمكانيات المركز عالية المستوى والنشاط الكبير للمركز للنهوض بالزراعة المصرية من حيث أصناف المحاصيل الجديدة المتميزة والإنتاج الحيواني والنشاط الإرشادي المميز للمركز.

وكلف عبدالعظيم، أعضاء الوفد كل فيما يخصه بتقديم جميع الخدمات المتاحة سواء سلالات جديدة من الماعز والدواجن والتلقيح الصناعي وأنواع وأصناف المحاصيل الجديدة التي تجود في هذه الأراضي، وكذلك الاهتمام بالمحاصيل البستانية، خاصة محصول الجوجوبا التصديري المتحمل للملوحة، وتوفير الشتلات اللازمة وعمل التحليلات اللازمة للتربة ومياه الري للوقوف على الزراعات التي تصلح للزراعة في هذه المناطق، وكذلك مزارع الثروة السمكية ومدى جودتها ومنع تلوثها.
كما طالب رئيس المركز بضرورة زيادة النماذج الإرشادية في كل المجالات والمركز الإرشادية والقوافل، خاصة في شرق القناة وتوفير نماذج لإنتاج الشعير وتسليمها لمنتجي الماشية.

ومن جانبهم، استعرض أعضاء الوفد التصور اللازم وعمل التقارير اللازمة ومتابعة التنفيذ.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد ضم كلا من الدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، والدكتور أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، والدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، والدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل الحقلية، والدكتور طه المغربي وكيل معهد الأراضي والمياه، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.