السبت 3 اغسطس 2024

"أفريكسيم بنك" يدعم صناعة الأسمدة بأنجولا بـ 1.4 مليار دولار

أفريكسيم بنك

اقتصاد3-8-2024 | 15:48

دار الهلال

أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، عن تقديم دعم مالي بقيمة 1.4 مليار دولار لإنشاء مصنع للأسمدة بأنجولا .

وذكر البنك - في بيان له على منصته الرسمية ـ إنه سيتولى دور المنظم الرئيس والمستشار المالي للمشروع، فما تقوم كل من مجموعة OPAIA الأنجولية وشركة سوناجاز (Sonagas) المملوكة للدولة بدور الرعاة، وذلك في خطوة لدفع التصنيع وتعزيز الأمن الغذائي في أنجولا.

وأوضح البنك أن المصنع سيقام من خلال مشروع "AMUFERT SA" لإنتاج الأمونيا واليوريا، وسيتم بناؤه في سويّو، وهي منطقة غنية بالمعادن في أنجولا، وتتمتع بإمكانية الوصول السهل إلى الغاز الطبيعي والطاقة والمياه والميناء التجاري، كما سيعمل على تعزيز التصنيع، وزيادة الأمن الغذائي في البلاد .

وأشار إلى أن الإنتاج المحلي للأسمدة سيعمل على التخفيف من النقص الناجم عن اضطرابات سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار، ويقلل من الإنفاق الكبير على العملات الأجنبية الذي تتحمله أنجولا حاليا من استيراد الأسمدة، ومن المتوقع أن يوفر حوالي 4700 وظيفة، منها 3500 خلال مرحلة البناء و1200 وظيفة عند بدء تشغيل المصنع .

وقال رئيس مجلس إدارة "أفريكسيم بنك" بنديكت أوراماه: "أود أن أشكر حكومة أنجولا، وبشكل خاص الرئيس جواو لورينسو، رئيس جمهورية أنجولا، على الدعم المقدم للمشروع ورغبته العامة في التصنيع المعتمد على الموارد الأنجولية" .

وأضاف أوراماه: " تم التفكير في إنشاء هذا المشروع في أعقاب الأزمة الأوكرانية التي تسببت في نقص الحبوب والأسمدة في إفريقيا، وتداعياتها على الأمن الغذائي في القارة، وقد أظهرت التحديات المرتبطة بالاعتماد على أسواق التوريد التقليدية خارج القارة مدى أهمية دعم مشاريع مثل تلك ليس فقط في أنجولا ولكن عبر القارة السمراء" .