السبت 3 اغسطس 2024

وزير الري: وضع خطة تدريبية للعاملين بالوزارة تنفيذًا لرؤية مصر 2030

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أخبار3-8-2024 | 16:01

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أنه تم وضع وتنفيذ خطة تدريبية للعاملين بوزارة الموارد المائية والري بناء على الاحتياجات التدريبية الفعلية لمختلف جهات الوزارة، تنفيذا لرؤية مصر ٢٠٢٣ والتي ترتكز فى أحد محاورها على تدريب العنصر البشري، مشيرًا إلى أن الخطة التدريبية تهدف إلى إحداث تأثير إيجابي ومستدام، من خلال تطوير مهارات ورفع قدرات المتدربين لتحسين الأداء والإنجاز كل في موقعه.

كان وزير الري قد تلقى تقريرا من رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري الدكتورة سلوى أبوالعلا يستعرض إنجازات المركز خلال العام المالي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

وذكر التقرير أنه يتم وضع الخطة التدريبية بتطبيق كافة معايير الجودة في تصميم البرامج التدريبية والمواد العلمية المقدمة للمتدربين، ويوفر المركز بيئة تدريبية مبتكرة ومحفزة من خلال ما يمتلكه من خبرات بشرية وإمكانيات لوجيستية متميزة، بالإضافة إلى ما يتمتع به المركز من شراكات مع عدة جهات محلية وإقليمية.

وأضاف أنه خلال العام المالي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ قدم مركز التدريب الإقليمي برامج وأنشطة تدريبية متنوعة (فنية - إدارية - مهارية - قانونية - مالية..... وغيرها ) والتي استهدفت جميع فئات العاملين بالوزارة وعدد من الوزارات المعنية ومتدربين من الدول العربية والأفريقية، وشملت برامج مختلفة مثل برامج النمذجة وإدارة الموارد المائية، وتصميم وتقييم وصيانة المنشآت المائية، وإدارة المشروعات، والدليل الإرشادي لتأهيل الترع، والتخطيط الاستراتيجي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبرامج الترقي، ونقل خبرات توزيع المياه، بالإضافة إلى دورات الاستفادة من نبات ورد النيل، وبرامج مهارات شخصية وإدارية، ودورات القوانين، وكذلك ولأول مرة تنفيذ برامج للتدريب الصيفى لطلاب الجامعات وغيرها من البرامج التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وعلى الصعيد المحلي، بلغت عدد الأنشطة المحلية ١٨٥ نشاطا تدريبيا بحضور ٤٣٨٣ متدربا، وعلى الصعيد الإقليمى تم تنفيذ عدد من البرامج منها ١٠ برامج تدريبية موجهة للدول الأفريقية تم خلالهم تدريب ١٧٧ متدربا، و٣ برامج تدريبية موجهة للدول العربية تم خلالها تدريب ٦٨ متدربا، وفي إطار بروتوكول التعاون مع كل من وزارة البيئة ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) تم تدريب ٢١٨٨ من المهندسين والمزارعين.

وفي إطار السعي للاستفادة من نبات ورد النيل اقتصاديا وبيئيا ومساعدة الأسر في إيجاد فرص عمل وزيادة الدخل من خلال جمع وتجهيز نبات ورد النيل في صورة حزم وإنتاج مشغولات يدوية، فقد نظم المركز ٧ دورات تدريبية ل ١٥١ متدربا من سيدات المجتمع المدني وروابط مستخدمي المياه على مستوى المقر الرئيسي للمركز وفروعه.

وبلغ عدد التدريبات الصيفية لطلاب الجامعات ١٢ برنامجا بمشاركة ٣٥٠ طالبا من ١٤ جامعة (المنصورة - بني سويف - عين شمس - بنها - الإسكندرية - الزقازيق - الفيوم - العلمين - البريطانية في مصر - الأهرام الكندية - ٦ أكتوبر - زويل للعلوم والتكنولوجيا - النيل - هليوبوليس).

وتحت مظلة "المشروع المصري الإيطالي.. المعرفة المائية" تم عقد ٢٩ برنامجا تدريبيا بمشاركة ٧٣١ متدربا، وبالتعاون مع منظمة اليونسكو فقد قام مركز التدريب بتنفيذ برنامجين تدريبيين بمشاركة ٢٥٥ متدربا، ونفذ المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي ٨ برامج تدريبية بمشاركة ١٤١٦ متدربا.

وفي إطار التعاون مع الجهات الاخرى ذات الصلة، وقع المركز ٧ بروتوكولات وشراكات مع الجامعات ومنظمات المجتمع المدني، كما سعى المركز للوصول لأقصى درجات النظام والجودة، حيث أتم المركز إجراءات اعتمادات شهادة الجودة ISO9001 واعتماد المجلس الأعلى للجامعات.

جدير بالذكر أن مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري يعد أحد الكيانات الرائدة في تعزيز الخبرات والمعرفة في مجال الموارد المائية والري على المستوى المحلي والإقليمي، ويعد المركز جهة معتمدة لدى منظمة اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق كافة معايير الجودة العالمية فى خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة، وهو أيضا مركز معتمد كجهة تدريب قومية لدى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وقد تم إنشاء المقر الرئيسي للمركز بمدينة السادس من أكتوبر، ويتبعه ٨ فروع تغطي محافظات الجمهورية (دمنهور - كفر الشيخ - الزقازيق - المنصورة - الفيوم - المنيا - إسنا - العاصمة الإدارية)، ويتمتع المركز بإمكانيات تدريبية متميزة، حيث يتم تدريب حوالي ٨ آلاف متدرب مصري و١٥٠٠ متدربين عرب وأفارقة سنويا، كما يوفر المركز دورات تدريبية عن بعد من خلال المنصة التعليمية "مودل"، كما يتمتع المركز بإمكانيات لوجيستية متميزة.