الأربعاء 7 اغسطس 2024

وزير الخارجية والهجرة: الدولة مسخرة لخدمة أبناء الجالية المصرية

وزير الخارجية

أخبار4-8-2024 | 14:31

دار الهلال

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي أن الدولة مسخرة لخدمة أبناء الجالية المصرية بالخارج، مشيرا إلى أن رعاية أبناء مصر بالخارج؛ مستمرة كما ستتم زيادة التيسيرات لهم.

وقال الوزير في تصريحات للصحفيين اليوم الأحد، عقب افتتاح مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة التي تعقد بعنوان "من أم الدنيا.. إلى كل الدنيا"، إن المؤتمر يعقد في توقيت مهم للغاية، لاسيما مع الطفرة التنموية التي تشهدها مصر، والحاجة إلى مساهمة أبناء الجالية المصرية في دعم عملية الاستثمار.

وفيما يخص ضم اختصاصات وزارة الدولة للهجرة إلى وزارة الخارجية، قال عبد العاطي إن الدور الرئيسى المنوط بوزارة الخارجية هو رعاية المصريين بالخارج، وبذلك عادت الأمور إلى طبيعتها وأصولها، لافتا إلى أن هناك تعليمات للسفارات في الخارج والإدارات المعنية بالوزارة؛ خاصة القطاع القنصلي؛ للتيسير على المصريين بالخارج.

وأشار وزير الخارجية إلى وجود أفكار ومقترحات كثيرة للعمل على تيسير العمل القنصلي ورعاية المصريين بالخارج؛ وعلى رأسها الرقمنة وتكثيف المهام القنصلية؛ حيث جرى توجيه تعليمات للقنصليات المصرية في الخارج؛ للتوجه إلى مراكز تجمع المواطنين المصريين؛ وهو ما بدأنا نشاهده في الولايات المتحدة والخليج والمملكة العربية السعودية.

وأوضح أن الخدمات القنصلية ستكون أكثر سهولة وأقصر مدة؛ خاصة أن التعليمات ستصدر مباشرة من وزارة الخارجية والهجرة إلى السفارات دون وجود أى طرف وسيط.