الأحد 4 اغسطس 2024

نائب وزير الصحة والسكان: توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للعاملين بالمصانع يعود بالنفع على العمال

جانب من الفعالية

أخبار4-8-2024 | 18:55

حسن محمود

شاركت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، في حلقة نقاشية بعنوان " تعزيز الشراكات بين وزارة الصحة والسكان وغرف الصناعات باتحاد الصناعات المصرية من أجل تلبية احتياجات الصحة الإنجابية للعمال".

جاء ذلك بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، والدكتورة نهلة عبد التواب ممثل مجلس السكان الدولي، وعدد من المسئولين بالوزارة واتحاد الصناعات المصرية، ورؤساء الغرف الصناعية وأصحاب المصانع.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، أكدت خلال الحلقة النقاشية، علي أهمية رفع وعي الأسرة المصرية بالحقوق الإنجابية، ومعرفة آليات إدارة الأسرة، وتحسين خصائصها السكانية، والمباعدة بين الحمل والآخر بما يحفظ حقوقهم في التربية السليمة، مشيرة إلى أن  الحفاظ علي حقوق الطفل في الرعاية خلال فترة الألف يوم الذهبية ( فترة الحمل + أول سنتين) يساهم في الحفاظ علي 85٪ من القدرات الذهنية الجسدية والنفسية للطفل.

أشارت " الألفي" إلى أن الحاضرون بالحلقة النقاشية أكدوا على أهمية تضافر الجهود بين أصحاب المصانع، ووزارة الصحة والسكان، لتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لعمال المصانع، حيث أن الدراسات والبحوث، أكدت أن توفير تلك الخدمات يعود بالنفع على العمال وأسرهم، وكذلك على أصحاب الأعمال من خلال تقليل نسب الغياب والانقطاع عن العمل.

أَضافت أن الحلقة النقاشية استعرضت نتائج مشروع "صحتنا رأس مالنا" والذي تم تطبيقه في 10 مصانع بالمنطقة الاستثمارية بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، خلال الفترة من شهر فبراير 2023 حتي شهر مايو 2024، حيث استهدف المشروع رفع الوعي لدى العمال والعاملات، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، عن طريق الرسائل الصحية، بواسطة مثقفو الأقران، والملصقات التوعوية، والمشورة المقدمة من ممرضات المصانع. 

وأوضحت، أن المشروع استهدف تدريب 300 عامل وعاملة ، للقيام بدور مثقفوا الأقران، وتم الاستفادة منهم في إرسال نصائح صحية للعمال من خلال تطبيق الواتساب ل 6400 عامل، و11600 عاملة، بالإضافة إلى توزيع عدد 14 ألف ملصق توعوي من خلال ممرضات المصانع ومثقفوا الأقران. 

وأضافت، أن عدد المستفيدين من المرحلة الأولى للمشروع حوالي 2500 عامل وعاملة من خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، من خلال العيادات المتنقلة، حيث ارتفعت المعرفة بوسائل تنظيم الأسرة من 36٪ إلي 69٪، مشيرا إلى أن تدريب وتأهيل ممرضة المصنع هو الاستثمار الأمثل كونها مصدر ثقة لتقديم المشورة للعمال بالمصانع. 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير، أكدت علي دعم الوزارة والمجلس القومي للسكان  لتنمية الأسرة المصرية وتحسين خصائصها السكانية، مشيرة إلى أن تقديم مشورة ما قبل الزواج، والطفولة المبكرة حتي سن 6 سنوات من عمر الطفل، يعتبر علي رأس أولويات ملف التنمية البشرية تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان. 

من جانبها قالت الدكتورة نهلة عبد التواب ممثل مجلس السكان الدولي، إن مستهدفات المشروع هو تلبية احتياجات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لعمال المصانع من فئة الشباب في سن الزواج، وإتاحة الخدمات غير الملباة، مشيرة إلي أن تفعيل التجربة بدأ بصورة بحثية، وكانت منطقة العامرية كمرحلة أولى، ونسعى لتعميم التجربة في باقي القطاعات الصناعية مثل الجلود و الأغذية، والأخشاب لتلبية احتياجات عمال مصر. 

وأضاف الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، أن التجربة  مع وزارة الصحة والسكان، ساهمت في توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للعمال، وعادت بالنفع علي العمال والعاملات، وبالتالي علي ارتفاع معدل الإنتاج، مشيرا إلى انه تم عرض المشروع علي غرف تجارية صناعية وأخرى لتطبيقها.