الإثنين 5 اغسطس 2024

مسؤول أممي يدعو لوقف العنف وتهيئة الظروف الملائمة للحوار في بنجلاديش

فولكر تورك

عرب وعالم5-8-2024 | 09:51

دار الهلال

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، إلى ضرورة وقف العنف المروع في بنجلاديش، وتهيئة الظروف الملائمة للحوار؛ على خلفية مقتل عشرات المتظاهرين، وما لا يقل عن 13 من أفراد الشرطة، عندما تعرض مركز للشرطة لهجوم في منطقة "سراج جانج".

وأعرب تورك - بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - عن قلق عميق إزاء حدوث المزيد من الخسائر في الأرواح وتدمير أوسع، بالتزامن مع المسيرة الحاشدة المخطط لها في العاصمة دكا اليوم الاثنين، والدعوة الصادرة عن الجناح الشبابي للحزب الحاكم ضد المتظاهرين، مناشدا القيادة السياسية وقوات الأمن الوفاء بالتزاماتها بحماية الحق في الحياة وحرية التجمع السلمي والتعبير.

وقال "إن المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان أمر بالغ الأهمية"، مشددا ضرورة أن يوضح المجتمع الدولي أنه ما من سبيل للإفلات من العقاب في هذه المرحلة الحساسة، ودعا الحكومة في بنجلاديش إلى التوقف عن استهداف المشاركين سلميا في حركة الاحتجاج، والإفراج الفوري عن المعتقلين تعسفيا، واستعادة الوصول الكامل إلى الإنترنت، وتهيئة الظروف الملائمة لإجراء حوار هادف.

وأضاف تورك: "يجب أن يتوقف فورا الجهد المستمر لقمع السخط الشعبي، بما في ذلك من خلال الاستخدام المفرط للقوة، والنشر المتعمد للمعلومات المضللة والتحريض على العنف".