الثلاثاء 13 اغسطس 2024

«العدل الأمريكية»: احباط مخطط إيراني لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتحدة

الجنرال الإيراني قاسم سليماني

عرب وعالم7-8-2024 | 12:03

دار الهلال

أعلنت الولايات المتحدة إحباط هجوم دبره باكستاني مرتبط بطهران لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتحدة، انتقاماً لمقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية ببغداد خلال 2020.

وقال وزير العدل ميريك جارلاند، في بيان، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، إن "وزارة العدل تعمل، منذ سنوات، بلا كلل للتصدّي لمحاولات إيران للانتقام من مسؤولين أمريكيين لاغتيال سليماني".

وأضاف أن المواطن الباكستاني المرتبط بإيران آصف ميرشانت أُوقف ووُجّهت إليه تهمة محاولة ارتكاب جريمة قتل بواسطة قتلة مأجورين، موضحا أنه تم إيقافه في 12 يوليو الماضي، على أيدي عملاء في مكتب التحقيقات الفيدرالي أوهموه بأنهم قتلة محترفون، وقد حاول استئجارهم لتنفيذ مخطّطه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية، ممتاز زهرة بلوش، في بيان، إن الحكومة على تواصل مع واشنطن، و«تنتظر مزيداً من التفاصيل»، ولا سيما حول «خلفية الشخص المعنيّ».

ووفق مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، فإنّ اللجوء لقتلة مأجورين هو «أسلوب إيراني بامتياز».

من جهته، قال الوزير غارلاند إن «وزارة العدل رفعت عدداً من الدعاوى ضدّ أفراد يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية لقتل أميركيين في الولايات المتحدة».

وحذّر الوزير الأميركي من أن «هذه التهديدات ستستمرّ على الأرجح، وهذه القضية لن تكون الأخيرة».

وإيران هي العدو اللدود للولايات المتحدة، والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ 1980.

وفي عهد ترمب، في 3 يناير (كانون الثاني) 2020، قُتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ومهندس الاستراتيجية الإيرانية بالشرق الأوسط، الجنرال قاسم سليماني، في غارة شنّتها طائرة أميركية دون طيار في بغداد.