الجمعة 16 اغسطس 2024

لصحة الجهاز الهضمي.. نصائح لزيادة تناول الألياف بدون حدوث انتفاخ

تناول الألياف

طبيب الهلال7-8-2024 | 18:27

إيمان عبدالرحمن

يعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف أمرًا ضروريًا لصحة الأمعاء ومنع الإمساك، ولكن في نفس الوقت قد يحدث الانتفاخ الذي يضايق الكثيرين.

فيما يلي أهم النصائح لزيادة تناولك للألياف دون الانتفاخ، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع "أونلي ماي هيلث".

الألياف هي عنصر غذائي أساسي يدعم صحة الجهاز الهضمي، وينظم مستويات السكر في الدم، ويساعد في إدارة الوزن. ومع ذلك، يعاني العديد من الأشخاص من الانتفاخ وعدم الراحة عندما يزيدون من تناولهم للألياف.

اختر الأطعمة الغنية بالألياف بحكمة
يمكن أن يؤدي الاختيار الجيد للألياف مثل الشعير والبقوليات والفواكه والفواكه المجففة إلى إضافة كمية جيدة من الألياف إلى نظامك الغذائي مع فوائدها.

زيادة تناول الألياف تدريجيا
تتمثل الإستراتيجية الأكثر أهمية لمنع الانتفاخ في زيادة تناول الألياف تدريجيًا. ابدأ بإضافة كمية صغيرة من الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي وارفع مستوى تحملك لها ببطء،  يسمح هذا للجهاز الهضمي بالتكيف مع الألياف، وتقليل المشاكل مثل الانتفاخ والغازات.

إدراج الألياف غير القابلة للذوبان ببطء
إدخال الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة وبعض الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والسبانخ، وكذلك المكسرات والبذور، في نظامك الغذائي ببطء يسمح لجسمك بالتكيف.

الترطيب  المناسب
تمتص الألياف الماء أثناء تحركها عبر الجهاز الهضمي، لذا يعد شرب الماء أمرًا بالغ الأهمية، حيث أن الماء ضروري لمساعدة الألياف على التحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي، و يمكن أن يكون شاي الأعشاب خيارًا جيدًا لأنه يحتوي على الماء ويمكن أن يساعد في الهضم، كما أن تناول الخضروات ذات المحتوى العالي من الماء، مثل الخيار والفواكه مثل البطيخ يمكن أن يساهم في تناول الماء يوميًا.