الخميس 8 اغسطس 2024

صحيفة: بعد فشل اللجوء لبريطانيا والولايات المتحدة.. وجهة الشيخة حسينة النهائية غير معروفة

الشيخة حسينة جواد

عرب وعالم7-8-2024 | 21:57

ذكرت صحيفة "دكا تريبيون" البنغالية، اليوم الأربعاء، أنه بعد مضي 48 ساعة على هروب رئيس الوزراء المستقيلة الشيخة حسينة جواد إلى الهند ما زالت وجهتها النهائية "غير مؤكدة" بعد فشل محاولاتها في اللجوء في بريطانيا والولايات المتحدة. 

وأشارت الصحيفة في تقرير، إلى أن باب اللجوء للمملكة المتحدة والولايات المتحدة بدا مغلقًا أمام الشيخة حسينة، الأمر الذي يدفعها لاستكشاف خيارات بديلة. 

ونقلت الصحيفة البنغالية عن وسائل إعلام هندية قولها إن حسينة فشلت بالفعل في محاولاتها الرامية إلى اللجوء السياسي في المملكة المتحدة، والآن هي تدرس خيارات أخرى تشمل الإمارات المتحدة والسعودية وفنلندا. 

وبالرغم من تصريحات نجلها ساجيب وازد جوي، التي أكد فيها أن والدته لم تسعى للجوء في أي مكان، إلا أنه صرح بعد ذلك أنها قد تتوجه إلى مكان يقيم فيه أفراد العائلة مثل الولايات المتحدة أو فنلندا أوالمملكة المتحدة، بحسب الصحيفة. 

وأشارت "دكا تريبيون"، نقلًا عن مصادر بالمعارضة البنغالية، إلى أن الولايات المتحدة ألغت تأشيرة السفر الخاصة بالشيخة حسينة، لافتة إلى أن السلطات الأمريكية لم تعلق على صحة هذه الادعاءات حتى الآن. 

وأوضحت أنه من المرجح أن تمكث الشيخة حسينة في الهند لبضعة أيام أخرى، لكن لم يُعرَف طول المدة التي ستسمح لها نيودلهي بالبقاء داخل الهند. 

يُشار إلى أن رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة استقالت من منصبها تزامنا مع تظاهرات حاشدة تطالب برحيلها.

وإثر ذلك أعلن قائد جيش بنجلاديش أنه سيتم تشكيل حكومة مؤقتة قريبًا في الدولة، مشددًا على أن الجيش البنغالي يضمن تحقيق العدالة فيما يخص عمليات القتل ومعاقبة المسؤولين عنها، داعيا المواطنين إلى الوثوق في الجيش.

كما طالب جميع أطراف الشعب البنغالي بضبط النفس وتجنب اللجوء إلى أساليب العنف والتخريب وناشدهم بالعودة إلى منازلهم.

وأعرب عن ثقته في عودة الأمور إلى طبيعتها خلال فترة قصيرة بالتعاون مع جميع أطراف الشعب بصرف النظر عن الانتماءات السياسية، بما فيهم الحركات الطلابية.