الخميس 8 اغسطس 2024

شركة السكر: ارتفاع تسعيرة القصب مبالغة.. وندرس كيفية سد الفجوة لمنع الاستيراد

اللواء عصام البديوي

اقتصاد8-8-2024 | 12:25

أنديانا خالد

قال اللواء عصام البديوي، العضو المنتدب التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، إنه تم تطوير 8 مصانع لإنتاج السكر من القصب والبنجر، وتستهدف إنتاج كمية من السكر، تغطي الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشيرًا إلى أن مصر لديها 10 مصانع من البنجر، و8 مصانع من قصب السكر.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مصانع البنجر ينتج حوالي 1.8 مليون طن سكر، ومصانع قصب السكر تستطيع إنتاج 1.4 مليون طن من السكر، بإجمالي 3.2 مليون طن، ويصل استهلاك مصر 3.3 مليون طن من السكر سنويا، فإذا تم الإنتاج بكامل طاقة الشركة، سوف نستطيع سد الفجوة الاستهلاكية، لن نحتاج استيراد كميات سكر من الخارج.

وتابع أن أحد أسباب الاستيراد من الخارج، تراجع توريدات قصب السكر، في ظل وجود منافسة مع الصناعات الأخرى، والتي تستطيع دفع مبالغ كبيرة وضخمه بعيدة كل البعد عن المنطق، وبناء عليه شركة السكر لا تستطيع منافسة الصناعات الأخرى، فإذا تم الشراء بنفس سعر المنافسين، فإن سعر كيلو السكر سوف يتخطى 60 جنيها، وهذا السعر خارج قدرات الدولة في ظل أنها تقدم السكر المدعوم بسعر 11.90 جنيه.

وأشار إلى شركة السكر تقوم بعمل دراسة لتكاليف إنتاج طن قصب السكر، باشتراك مع وزارة الزراعة، يحددوا سعر شراء القصب للعالم القادم، حتى نحصل على أكبر كمية من إنتاج قصب السكر، ولا نحتاج إلى الإستيراد من الخارج.