الخميس 8 اغسطس 2024

رئيس الوزراء ينفي صحة ما تردد عن بيع المطارات المصرية

الدكتور مصطفى مدبولي

توك شو8-8-2024 | 17:23

نفى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صحة ما تردد خلال الفترة الأخيرة، حول بيع المطارات، مؤكدًا: "لا يوجد نية لذلك ولكن الدولة تهدف إلى رفع كفاءتها وتشغيلها من خلال الشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة".

وأشار مدبولي خلال مؤتمر صحفي، إلى أن رفع كفاءة المطارات من خلال التعامل مع شكات عالمية ليس بدعة وكل مطارات العالم تقوم بهذا الأمر.

وعلى صعيد آخر، قال إن الدولة تستهدف أن يكون مستوى النمو الاقتصادي في الـ3 سنوات الأولى من برنامج الحكومة في حدود 5.5%، وبدأً من السنة الرابعة من البرنامج حتى عام 2030 ستكون النسبة 6% على الأقل، موضحًا أن الدولة قد وصلت إلى هذا المعدل قبل الأزمات في الفترة الأخيرة.

وأضاف مدبولي، أن الحكومة تريد أن تضمن نمو الاقتصاد بهذه المعدلات، وهناك طفرات في عدة دول والتي حققت لها نهضة كبيرة لأنها ظلت لمدة 10 سنوات تنمو بمعدل 7.6% ومنها الصين وبعض الدول الأخرى، ومن المهم أن تكون هذه هي النسب الثابتة مهما كانت الصدمات في الدولة المصرية.

وواصل: «من المهم أن يكون هناك وثيقة واضحة تعلن فيها حوافز الاستثمار وكيفية تبسيط وتسهيل الإجراءات على المستثمرين»، لافتًا إلى أن المستثمرين يؤكدون أن الضرائب في مصر متوسطة ولا توجد مشكلة تشريعية للمستثمرين، ومقارنة بالدول المحيطة فهي في المنتصف، ولكن هناك مشاكل إدارية وبيروقراطية.