الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الأحد.. سيرة ومسيرة عبد الغني داود في لقاء بقصر ثقافة الجيزة

الكاتب والناقد المسرحي الراحل عبد الغني داود

ثقافة9-8-2024 | 15:01

أبانوب أنور

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، لقاء لتكريم اسم الكاتب والناقد المسرحي الراحل عبد الغني داود والاحتفاء بمسيرته، ضمن برنامج "عطر الأحباب"، وذلك بعد غد الأحد، في السابعة مساءً بقصر ثقافة الجيزة، في إطار برامج وزارة الثقافة بالتجارب الإبداعية لمبدعي مصر.

يتضمن اللقاء الذي يديره الكاتب المسرحي ناصر العزبي، حديثا حول مشوار "داود" المسرحي، مع سرد بعض جوانب سيرته الذاتية، وأبرز أعماله الأدبية، بمشاركة الناقد والمخرج المسرحي د. عمرو دوارة، والكاتب أسامة عرابي.

الكاتب عبد الغني داود من مواليد عام 1939 بمحافظة دمياط، ويعد أحد أهم كتّاب المسرح والنقد في جيل السبعينيات، حصل على ليسانس الآداب (قسم اللغة الإنجليزية) بجامعة عين شمس.

التحق بالمؤسسة العامة للسينما، وشغل منصب رئيس مكتب السيناريو بالمركز القومي للسينما، كما عمل مديرًا للأرشيف القومي بالمركز القومي للسينما، اهتم بالسير الشعبية واستلهم أعماله من أحداث القرية والموروث الشعبي كالسير الهلالية والأساطير القديمة وجعلها خلفية للأحداث الواقعية السياسية والاجتماعية، في إطار ما يسمى "مسرح المناقشة".

له الكثير من الكتابات النقدية التي عنيت بالتأصيل لفن المسرح، من بينها: مدارس الأداء في تاريخ السينما المصرية، زكي طليمات، بيرم التونسي قيثارة الفن، حفريات في المادة المسرحية الخام، الأداء السياسي في مسرح الستينيات، من أجندة السينما المصرية: الراحلون في مائة عام.

وصدر له حديثا كتابان بعنوان: دراسات في المسرح الغربي، والأداء السياسي في مسرح محفوظ عبد الرحمن.

في مجال النصوص المسرحية نجد له: شجرة الصفصاف، الموكب، الجازية الهلالية، أطياف الخيال، الخليفة، غريب في بلبيس، وحلم الأباريق الفخارية، التي استلهمها من وحي نضال الشعب الفلسطيني، وغيرها من الأعمال المسرحية التي قدمتها فرق هيئة قصور الثقافة بمختلف الأقاليم.

له بعض الترجمات المسرحية المهمة منها: مسرحية كرنفالية، لاعبة العصا الدوارة، ملك الغرفة المظلمة، والدراما بين التشكل والعرض المسرحي، بالإضافة إلى كتابة عدد كبير من المقالات النقدية، الدراسات الأدبية، والقصص القصيرة، والبرامج الإذاعية الخاصة بالسينما والأدب والمسرح.

حصل على عدد من الجوائز العربية والدولية أهمها جائزة "أبو القاسم الشابي" من تونس، بجانب عدة تكريمات كان آخرها من قِبل الهيئة العامة لقصور الثقافة في مهرجان "مسرح الهواة" في دورته 19 في سبتمبر 2023، ورحل عن عالمنا في يوليو الماضي عن عمر يناهز 85 عاما، بعد رحلة ثرية بالإبداع المسرحي.

برنامج "عطر الأحباب" أطلقته الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر والباحث مسعود شومان، بهدف إحياء ذكرى الراحلين من خلال تناول سيرهم الذاتية وإبداعهم الأدبي، وينفذ بإشراف الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع، ويقام اللقاء بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة، برئاسة كرم ربيع.