الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الصين ترفع دعوى استئناف أمام منظمة التجارة العالمية ضد التعريفات الأوروبية على المركبات الكهربائية

سيارات

عرب وعالم9-8-2024 | 17:35

أعلنت الصين أنها قامت برفع دعوى استئناف أمام منظمة التجارة العالمية، اليوم الجمعة، للاعتراض على فرض الاتحاد الأوروبي تعريفات جمركية إضافية مؤقتة على واردات المركبات الكهربائية الصينية.

وذكرت وزارة التجارة الصينية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)- أن الصين استأنفت أمام هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية للنظر في التدابير المضادة المؤقتة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق ومصالح تنمية صناعة السيارات الكهربائية وكذلك التعاون العالمي في مجال التحول الأخضر.

وأضافت الوزارة أن القرار الأولي للاتحاد الأوروبي يفتقر إلى أساس واقعي وقانوني، وينتهك بشكل خطير قواعد منظمة التجارة العالمية، ويقوّض التعاون العالمي بشأن تغير المناخ.

وأشارت الوزارة إلى أنها حثت الاتحاد الأوروبي على تصحيح ممارساته الخاطئة على الفور، والعمل معا من أجل حماية استقرار التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والتكتل الأوروبي، فضلا عن حماية سلاسل الصناعة والإمداد الخاصة بالمركبات الكهربائية.

يشار إلى أنه في أوائل يوليو الماضي، فرضت المفوضية الأوروبية تعريفات جمركية مؤقتة تصل إلى 37.6 بالمائة على مصنعي المركبات الكهربائية الصينية، حيث أوضحت المفوضية أن هذا القرار يستند إلى تحقيق خلص إلى أن الدعم الحكومي يفيد سلسلة قيمة المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات الصينية، ما يشكل خطرا اقتصاديا على المنتجين في الاتحاد الأوروبي.