الأحد 11 اغسطس 2024

زيمبابوي تعلن رسميا انتصارها على الكوليرا

تعبيرية

عرب وعالم9-8-2024 | 20:52

أعلنت وزارة الصحة ورعاية الطفل في زيمبابوي، بشكل رسمي، انتصار البلاد على مرض الكوليرا وانتهاء تفشيه بشكل كامل؛ في ضوء عدم الإعلان عن حالات جديدة لأكثر من 4 أسابيع متتالية.

وجاء الإعلان عن ذلك تماشيًا مع إرشادات فريق العمل العالمي لمكافحة الكوليرا "GTFCC" التابع لمنظمة الصحة العالمية، الذي يعمل في الدولة الواقعة بجنوب القارة السمراء منذ الإعلان عن تفشي المرض في 12 فبراير 2023. 

وأشار السكرتير الدائم لوزارة الصحة ورعاية الطفل أسبكت ماونجانيدزه - في رسالة إلى مكتب منظمة الصحة العالمية في زيمبابوي - إلى أن تفشي الكوليرا، الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة في 12 فبراير 2023 في منطقة تشيجوتو، قد انتهى أخيرًا بعد 18 شهرًا من الاستجابة المطولة.

وبحسب الرسالة، تم الإبلاغ عن تفشي الكوليرا في جميع مقاطعات البلاد العشر بعدما تأثرت 62 مقاطعة في حين تم احتواء تفشي المرض الآن من خلال تنفيذ تدخلات متعددة الأوجه حيث سجلت البلاد أخر حالة كوليرا في 30 يونيو 2024. 

وفي المجمل، سجلت زيمبابوي 34 ألفا و549 حالة كوليرا مشتبه بها و4217 حالة مؤكدة، و33 ألفا و831 حالة شفاء، بينما بلغ إجمالي الوفيات المبلغ عنها 718 حالة منها 87 حالة مؤكدة مختبريًا و631 حالة وفاة مشتبه بها في معدل وفيات رسمية بلغ 2.1٪.

وأكد تقرير أعدته منظمة الصحة العالمية أن المنظمة لعبت دورًا حاسمًا في دعم استجابة زيمبابوي لتفشي الكوليرا حيث تم شراء الإمدادات الطبية الأساسية بقيمة تقترب من مليون دولار وتسليمها إلى وزارة الصحة ورعاية الطفولة لتوسيع نطاق أنشطة الاستجابة. بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا إنشاء مراكز ووحدات لعلاج الكوليرا وتم تدريب 4083 عاملاً صحيًا على إدارة الحالات واختبار جودة المياه وإجراء الاختبارات المعملية.

كما كانت منظمة الصحة العالمية مسئولة عن تنسيق جهود الشركاء لتجنب تكرار الجهود وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد.

علاوة على ذلك، قدمت منظمة الصحة العالمية، الدعم لجولتين من حملات التطعيم ضد الكوليرا عن طريق الفم، حيث تم إعطاء أكثر من 2.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا عن طريق الفم، كما منحت المنظمة الخبرة الفنية والموظفين لتعزيز قدرة البلاد على منع تفشي الوباء واكتشافه والاستجابة له.

ونشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا والمقر الرئيسي 14 خبيرًا لدعم الاستجابة بينما تم إعادة توظيف 12 موظفًا من منظمة الصحة العالمية في زيمبابوي لتعزيز الاستجابة للكوليرا.

وتعليقا على ذكل؛ قال الدكتور ديستا تيرونه، ممثل منظمة الصحة العالمية في زيمبابوي: "بينما نحتفل بهذا الإنجاز المهم، علينا الاعتراف بالتحديات التي تنتظرنا".

وأضاف:" إن تعزيز أنظمتنا الصحية والاستثمار في البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والنظافة أمر ضروري لمنع تفشي المرض في المستقبل. يجب أن نبني على الدروس المستفادة من هذه التجربة لإنشاء نظام صحي أكثر مرونة".